الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
شارك
الأكثر قراءة
No Image
بعد ربع قرن.. بي بي سي تفتح تحقيقاً حول مقابلة الصحفي بشير بالأميرة ديانا
وافق مجلس إدارة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على تعيين قاضٍ بارز متقاعد، ليقود تحقيقاً مستقلاً في الملابسات المحيطة بمقابلة تلفزيونية مثيرة للجدل أجريت عام 1995 مع الأميرة ديانا.جاء الإعلان بعد أن جدد شقيق ديانا، تشارلز سبنسر، المزاعم هذا الشهر بأن صحفي بي بي سي، مارتن بشير، استخدم بيانات مزورة ومزاعم مفبركة لإقناع الأميرة الراحلة بالموافقة على المقابلة.وقال المدير العام لبي بي سي تيم ديفي، إن الشبكة «عازمة على الوصول إلى الحقيقة بشأن هذه الأحداث».وزعم سبنسر أن بشير (57 عاماً، من أصول باكستانية) أطلق مزاعم كاذبة وافترائية بشأن أفراد بارزين في العائلة الملكية، ليتمتع بثقته ووصوله إلى شقيقته قبل 25 عاماً، موضحاً أن المزاعم تضمنت أن هاتف ديانا كان مراقباً، كما أن حارسها الخاص كان يتآمر ضدها.وطالب سبنسر بتحقيق واعتذار، وبالفعل اعتذرت بي بي سي بسبب بيانات مصرفية مزورة زعمت أنها لمساعدين بارزين دُفع لهما مال للحصول على معلومات عن ديانا، لكن المؤسسة قالت إن الوثائق لم تلعب دوراً في قرارها بالمشاركة في المقابلة.مقابلة 1995، التي قالت فيها ديانا الاقتباس الشهير «كان هناك 3 في هذا الزواج»، مشيرة إلى علاقة الأمير تشارلز بكاميلا باركر باولز، شاهدها ملايين الأشخاص.وقالت بي بي سي إن بشير، وهو محرر القسم الديني فيها حالياً، توقف عن العمل بناء على أوامر الأطباء لأنه يتعافى من جراحة بالقلب ومضاعفات مرتبطة بإصابته بفيروس كورونا في بداية العام الجاري.
No Image
«ويتشيز».. دراما باكستانية تبحر في المسكوت عنه
أثار مسلسل على الإنترنت يدور حول مجموعة من النساء اللاتي ينتقمن من الرجال، ردود فعل عنيفة في باكستان المحافظة حيث تمنع قواعد الرقابة الصارمة عروضاً مماثلة من الظهور على شاشات التلفزيون. وصُوّر مسلسل «تشوريلز» أو «ويتشيز» باللغة الإنجليزية أي ساحرات، في كراتشي لكنه عُرض عبر خدمة للبث التدفقي تتخذ مقرها في الهند، وهو يروي قصة 4 نساء افتتحن وكالة تحقيقات سرية تحت غطاء متجر ملابس للقبض على أزواج خونة. وتغطي وقائع المسلسل مواضيع لم يجرِ التطرق إليها قبلاً، مثل علاقات المثليين والاستغلال الجنسي وهيمنة الذكور وهوس باكستان بالبشرة الفاتحة. لذلك، تسبب بضجة بين الكثير من جمهوره عبر الإنترنت، غالبيتهم من الباكستانيين الأثرياء الذين يمكنهم تحمل رسوم الاشتراك في المنصة، لكنه أثار غضب المحافظين عندما بدأت مقاطع تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت الممثلة مهر بانو «عندما قرأنا جميعنا النص لأول مرة فكرنا في أنفسنا (هل يسمح لنا حتى بالقيام بذلك)؟». تؤدي بانو دور زبيدة، وهي شابة من عائلة فقيرة وتقليدية تحب الملاكمة لكنها ممنوعة من ممارسة الرياضة. وأوضحت «كنا نعرف ما كنا نسير باتجاهه، وعلمنا أن شيئاً كهذا سيثير الكثير من الكراهية». ونص المسلسل نادر ويركز على النساء في باكستان حيث غالباً ما تقتصر العروض على العلاقات المتوترة بين الزوجات غير العاملات وحمواتهن المتطلبات. وقال المخرج البريطاني- الباكستاني عاصم عباسي الذي كتب المسلسل المؤلف من 10 حلقات «قبل ذلك، لم أسمع أو أشاهد هؤلاء النساء على شاشات التلفزيون أو على المنصات الرقمية أو في السينما، رغم أني كنت أعرف أنهن موجودات». وواجه عباسي اتهامات بـ«تجميل صورة الفسق» بمجرد بدء بث المسلسل خصوصاً بعد انتشار مقطع منه على وسائل التواصل الاجتماعي. وصور هذا المقطع شخصية سيدة أعمال ناجحة ناقشت الحاجة إلى تقديم خدمات جنسية لرئيسها في العمل من أجل الحصول على ترقية. وقامت «زي5» لاحقاً بسحب المسلسل مؤقتاً بعدما تلقت شكوى من هيئة التلفزيون الباكستاني. وقالت بانو عن الشكوى التي قدمتها «شرطة الآداب»، «كيف نصلح شيئاً ما إذا لم نتحدث عنه؟». وتابعت الممثلة التي يتم إنقاذها في المسلسل من حفلة زفاف قسرية أثناء احتجاز والديها تحت تهديد السلاح، إن الصورة المألوفة للمرأة على أنها محترمة وخاضعة، تبقي المرأة الباكستانية في وضع من الحرمان.
No Image
بين عشية وضحاها: اعرف تفاصيل طلاق سعاد جابر ونادر المفاجئ
أثار خبر طلاق سعاد جابر ونادر النادر، وهما من مشاهير سناب شات في المملكة العربية السعودية ويحظيان بمتابعة الآلاف في المملكة، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وصدمة كبيرة لدى محبي الثنائيين الشهيرين، وانهالت أسئلة المتابعين والمحبين لهما عبر منصات فيسبوك وتويتر وسناب شات، وفي السطور التالية نكشف التفاصيل الكاملة لقصة انفصال الثنائيين سعاد جابر ونادر. ما هو سبب طلاق سعاد جابر ونادر بشكل مفاجئ؟ تصدر هاشتاغ «انفصال سعاد جابر ونادر النادر» موقع تويتر، حيث أدى سبّب تأكيد الخبر صدمة لجميع متابعيهم على المنصات الاجتماعية؛ نظراً للعلاقة الجيدة التي كانت تربطهما، والطاقة الإيجابية والسعادة التي لطالما اشتُهرا بها. وغرّد عدد من متابعي سعاد وجابر عبر موقع تويتر، أن سبب الطلاق هو وجود زواج نادر بامرأة أخرى دخلت حياة نادر مؤخراً وقلبتها رأساً على عقب، وأتبعها بطلاقه لسعاد جابر، خاصةً أنهما لم ينجبا بعد. وعلى الرغم من كون هذا السبب هو الأبرز بين متابعي سعاد ونادر، إلا أنه لم يقم أي من الزوجين بتأكيده أو نفيه، أو توضيح كونه شائعة من عدمها، فقد التزمت سعاد جابر بالصمت. وعن انفصال نادر وسعاد، انقسم المتابعون ما بين متعاطف مع نادر النادر ومهاجم لزوجته السابقة سعاد بنت جابر. من جانبه، اكتفى نادر النادر بالتعليق أن الطلاق لم يحدث بسبب أي مشكلات، ولكن بسبب ظروف خارجة عن الإرادة لم يحب أن يوضحها، وذلك عبر فيديو قصير له قام بنشره. بالفيديو: تفاصيل طلاق سعاد جابر ونادر النادر تداول المتابعون فيديو لنادر النادر في المستشفى مع والدته وهو يبكي، ويوجهان حديثهما لزوجته سعاد بنت جابر، مؤكدين أنها كانت نعم الزوجة ولم يأتيهما منها إلا كل خير وأنهما سيبقيان على حبها رغم الانفصال وكل ما حدث. وأكد نادر النادر: "أمي تقول لكِ، أنت لست ضيفة، تراها تحبك مرة والله"، قبل أن تقاطعه والدته قائلة: "الله يسعدها أينما ذهبت والبيت مفتوح لها في أي وقت وزمان، أنا أمك وعيالي إخوانك بكل أمانة". وأضافت والدة نادر: "لن نغلق الباب في وجهك أبداً، الله يسعدك وين ما رحتي"، مشيرة وهي تتحدث بحزن شديد إلى أنها لم تكن تتخيل في يوم من الأيام أن تذهب بعيد عنها "لكن كل شيء حدث قسمة ونصيب". وفقاً لها. وفي السياق ذاته، تابع نادر النادر مخاطباً سعاد بنت جابر: "أنا تحت أمرك في أي وقت، الله يسعدك وين ما ذهبتي، كنتِ من أجمل الناس التي دخلت حياتنا وطلعت من بيتنا بكل الخير والرضا والحمد لله، كل شيء قسمة ونصيب". وأردف نادر النادر قائلاً: "أنا ما شفت من سعاد بنت جابر إلا كل خير، لكن أسألكم بالله اذكروها بالخير، والله ما جاء لنا منها إلا الخير، وهي إنسانة كفو وأصيلة وتنحط على الرأس، لكن الظروف أقوى منا وليس في يدي شيء". بذلك نكون قد اطلعنا على حقيقة انفصال نادر النادر وزوجته سعاد جابر، الذي أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبشكل خاص سناب شات، وبالتأكيد سوف تكشف الأيام القادمة عن المزيد من التفاصيل، التي سنوافيكم بها.
ميغان ذا ستاليون: أرفض تقمص دور الضحية
أكدت المطربة ميغان ذا ستاليون أن حادث إطلاق النار عليها من قبل صديقها توري لانيز هو أسوأ تجربة مرّت عليها في حياتها، منوهة بأنها رفضت أن تتقمص أو تعيش في دور الضحية، وأصبحت الآن أقوى. وأوضحت أنها لم تكن تتصور أن تتطور الأمور بتلك الدرجة، لأنهما كانا عائدين من سهرة بالخارج، وحدث شجار بينهما، وعندما حاولت الخروج من السيارة أطلق النار على قدميها، وأصيبت ببعض الشظايا. وأشارت ميغان التي اُختيرت مطربة العام في الراب، إلى أنها لم تنطق بكلمة تسيء إلى لانيز أو تتشاجر معه باليد، بل حاولت فقط أن تخرج من السيارة ولا تكمل طريقها معه، وفوجئت بما حدث. وقالت إن الأسوأ من ذلك أنه طلب من صديقتها أن تخبرها أنه سيعطيها مالاً مقابل ألا تخبر الشرطة بما حدث، مؤكدة أنها شعرت بالرعب لأن الشرطة وقتها كانت تواجه احتجاجات السود وتطلق النار على أي شخص من دون سبب. وذكرت أنها صدمت مما حدث، ومن تصوره أن حياتها يمكن أن تقايضها بالمال. وكانت ميغان قد ذكرت في البداية أنها جرحت عفوياً قبل أن تخبر الشرطة بحقيقة ما جرى من صديقها المطرب الكندي الأصل. ووجهت الشركة للانيز تهمة الإدلاء بأقوال كاذبة، واستخدام سلاح ناري غير مرخص بطريقة تعرض الآخرين للخطر، وأمرته بالابتعاد عن ميغان وعدم الاقتراب منها لمسافة 100 ياردة على الأقل، ومن المقرر تقديمه للمحاكمة في الأسبوع الجاري.
علاقة صداقة تجمع بين قرد «4 في مهمة رسمية» وأحمد زكي
احتفى محرك البحث العالمي «غوغل» بالذكرى الـ71 لميلاد الفنان المصري أحمد زكي، بنشر أيقونات من أشهر أعماله وهي «4 في مهمة رسمية»، الذي ظهر فيه بصحبة مجموعة من الحيوانات عام 1987، وفيلم «اضحك... الصورة تطلع حلوة»، الذي أدى فيه شخصية مصور فوتوغرافي عام 1998، وفيلم «كابوريا» عام 1990، ثم فيلم «النمر الأسود» الذي أدى فيه دور ملاكم وهو من إنتاج عام 1984. وتنشر «الرؤية» الصورة الأصلية لفيلم «4 في مهمة رسمية» وهي للفنان الراحل مع القرد الذي كان رابع الحيوانات التي اصطحبها زكي في رحلته طوال الفيلم. وتقول هانم الشربيني رئيس تحرير موقع أحمد زكي والذي كان قد انطلق في أوائل العام الحالي، إن علاقة حب نشأت بين القرد وأحمد زكي وصلت حد ارتباط القرد به طوال الفيلم وبعده، حتى إنه لم يكن يريد أن يتركه بعد انتهاء التصوير. ولفتت الشربيني إلى أن موقع الفنان أحمد زكي الذي تتولى تحريره سيشهد تطوراً كبيراً في محتواه الفترة القادمة، ونشر وثائق ومستندات خاصة بالإمبراطور. وأضافت لـ«الرؤية»: «سيتولى رامي عز الدين بركات مسؤولية الموقع ليظهر بصورة أكثر إبهاراً ولتليق بالفنان الراحل، كما أن هناك اتصالات بين رامي ووزارة الثقافة المصرية لإنشاء متحف يضم مقتنيات أحمد زكي وابنه هيثم». وولد أحمد زكي عبدالرحمن بدوي بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية 1949، وتوفي والده في عامه الأول وسرعان ما تزوجت والدته فتربى في بيت جده، فنشأ على اليتم، وكان يشعر بالوحدة ودائم الصمت، وفي أثناء دراسته في المرحلة الثانوية التحق بفريق التمثيل المسرحي بمدرسة الزقازيق الثانوية الصناعية، وكان الفنان وفيق فهمي مُشرفاً على هذا الفريق الذي حصل على الجائزة الأولى على مستوى الجمهورية لمدة 3 سنوات متتالية أعوام 1962، 1963، 1964 عن مسرحيات «أحمس»، «غاب القمر»، «الطريق الأبيض». ولحسن حظ زكي کان ناظر المدرسة يهوى التمثيل، وأصبح زكي في فترة وجيزة هاوياً للتمثيل والإخراج المسرحي على مستوى المدرسة، وقد وجد في المسرح مُتنفسه فالتحق بعالمه وتخرج من المدرسة الثانوية عام 1965، مُحدداً طريقه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد شارك في مسرحية «هالو شلبي»، ثم تخرج في المعهد عام 1973 وكان الأول على دفعته وبتقدير امتياز، وهو نفس تقدير كل السنوات في المعهد وقدم ما يقرب من 60 فيلماً للسينما المصرية منذ فيلم «بدور» 1974 وحتى «أرض الخوف» 1999، مُروراً بأفلامه التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل الملامح الرئيسية للسينما المصرية ووصف تاريخ القطر المصري من خلال فيلميه ناصر، وأيام السادات. وفي يناير 2004 اكتشف الفنان الكبير أحمد زكي إصابته بسرطان الرئة حيث أكدت الفحوصات وجود ورم بخلايا الشعب الهوائية أدى لحدوث ورم بالغشاء البلوري وهذا يمثل المرحلة الرابعة من أورام الرئة، واستمرت رحلة العلاج حتى توفي في عام 2005.
قانون ميرفي- مسلسل ما وراء الطبيعة
ما هو «قانون ميرفي» الذي تردد كثيراً في مسلسل ما وراء الطبيعة؟
أصبحت كلمة «قانون ميرفي» تتردد في كل مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث خلال الأيام الماضية بعد أن علق في أذهان المشاهدين منذ عرض المسلسل المصري «ما وراء الطبيعة» على منصة نتفليكس. وقد ورد «قانون ميرفي» على لسان الشخصية الرئيسية في المسلسل الدكتور رفعت إسماعيل في العديد من المواقف خلال أحداث المسلسل التي انبهر بها المشاهدون لتوافقها مع منطق الحياة. الجدير بالذكر أن قصة المسلسل مأخوذة عن سلسلة روايات التي تحمل نفس الاسم «ما وراء الطبيعة» للكاتب المصري أحمد خالد توفيق. ويصنف المسلسل «إثارة وغموض ورعب»، حيث تدور أحداثه حول سلسلة من الأحداث الخارقة للطبيعة التي يتعرض لها الدكتور رفعت مع زميلته السابقة في الجامعة ماجي. ويذكر أن المسلسل من بطولة أحمد أمين في دور الدكتور رفعت إسماعيل ورزان جمال في دور ماجي ماكيلوب وآية سماحة في دور هويدا خطيبة الدكتور السابقة، والإخراج لعمرو سلامة. ما هو «قانون ميرفي»؟ ينسب قانون ميرفي أو مورفي لنقيب في الجيش الأمريكي يدعى إدوارد مورفى، كان يعمل مهندساً في قاعدة الجوية إدواردز في الولايات المتحدة عام 1949. وقد وضع «قانون ميرفي» بمحض الصدفة، حيث كان يعمل مورفي على تجربة قياس مدى احتمال الجسم البشرى للتباطؤ المفاجئ في السرعة، وقد استمرّت التجربة ليوم كامل ورغم نجاحها إلا أن أجهزة القياس لم تسجّل أي بيانات، ليكتشف مورفي ارتكاب أحد الفنيين خطأ في التوصيلات الكهربية. تذمر مورفي في هذا الموقف وقال: «إذا كان هناك طريقتان لعمل الشيء نفسه، وواحدة منهما ستؤدي لحدوث كارثة، فإن أحد ما سيفعلها بالطريقة الكارثية بالتأكيد، وإن كان هذا الشخص لديه فرصة ولو ضعيفة لارتكاب الخطأ فهو سيرتكبه». تحولت هذه العبارة إلى قانون مورفي بين العاملين بعد أن سمعه أحد المسؤولين عن المشروع.
«فرق توقيت».. نجمة شهيرة تجدد الذكريات في رابع حلقات «نمرة اتنين»
تدور رابع حلقات الدراما الاجتماعية المشوّقة «نمرة اتنين»، والتي تحمل عنوان «فرق توقيت»، حول نجمة شهيرة تستقل سيارة أوبر إلى المطار في رحلة مدتها أقل من ساعة. وخلال كل دقيقة من دقائق الرحلة تتجدّد ذكريات قديمة. والدراما التي تعتبر من أعمال شاهد الأصلية من بطولة ماجد الكدواني، وشيرين رضا، وسيناريو وحوار وائل حمدي، وإخراج هادي الباجوري. وأكد الممثل المصري ماجد الكدواني استمتاعه بتجربة «فرق توقيت» مع المنتج هاني أسامة، والمخرج هادي الباجوري. وأضاف: «تجمعني مع المخرج هادي تجارب سابقة ناجحة، أمّا الممثلة الراقية والموهوبة شيرين رضا، فأنا سعيد بالتعاون معها، لا سيما أن حرفيتها زادت العمل متعة». من جانبها، شدّدت شيرين رضا على أن مشاركتها في العمل جاءت لسببين، الأول إعجابها بالدور الذي تقدمه، والثاني وجود الباجوري الذي سبق وأن عملت معه. وأضافت: «يجمعني مع هادي تفاهم مشترك. الأمر نفسه مع الكدواني الذي سبق وعملت معه، لذا فإن هذا الانسجام انعكس إيجاباً على جو العمل عموماً، وأنا سعيدة جداً بالتجربة في هذه الحلقة من «نمرة اثنين» التي استمتعت بها كثيراً». وحول الشخصية التي قدّمتها، قالت شيرين رضا: «ألعب دور سيدة تعيش معاناة نتيجة تجربة مؤلمة مرّت به سابقاً، وهو ما يؤثر في حياتها بشكل كبير وكذلك في قراراتها». وختمت: «أؤمن بالفرصة الثانية لأننا بشر وحياتنا هي عبارة عن فرص، ومن غير الممكن أن نوقف حياتنا إذا أضعنا فرصة واحدة. أعتقد أن الجمهور سيستمتع بالعمل خصوصاً أنه يحاكي جانباً من حياتنا وهو الإهمال نتيجة الضغط اليومي ودوامة الحياة السريعة». وأوضح المخرج هاني الباجوري أن مشاركته في العمل جاءت من شعوره بأنه مختلف، وأضاف: رغم كوني مختصاً بإخراج أفلام السينما، وبعدي نسبياً عن التلفزيون، فإن معالجة هذا العمل تحديداً هي أقرب لأفلام السينما منها إلى التلفزيون، فالحلقة مستقلة بذاتها، ومدتها نحو 45 دقيقة.