الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

اتهام مترجمة أمريكية في العراق بتسريب معلومات إلى «حزب الله»

اتهام مترجمة أمريكية في العراق بتسريب معلومات إلى «حزب الله»

ميليشيا حزب الله اللبناني. (رويترز)

اتهمت محكمة فدرالية في واشنطن، مترجمة عسكرية أمريكية في العراق، بتمرير معلومات تتضمن أسماء مخبرين يعملون لمصلحة الجيش الأمريكي، إلى أشخاص مرتبطين بحزب الله اللبناني.

وأفاد القرار الاتهامي، بأن مريم طه طومسون (61 عاماً) تعاقدت للعمل كمترجمة مع القوات الأمريكية الخاصة في أربيل بالعراق، منتصف ديسمبر الماضي، وتصريحها الأمني كان «بالغ السرية».

وأضاف القرار بأنه بعد يوم من شن مقاتلات أمريكية في الـ29 من ديسمبر، غارات على مراكز لميليشيا عراقية متحالفة مع إيران، بدأت مريم الدخول إلى ملفات خاصة في الجيش الأمريكي على الحاسوب، تضم هويات مصادر للجيش الأمريكي، إضافة إلى معلومات قاموا بتزويدها.

وبعد إلقاء القبض على مريم في الـ27 من فبراير، اعترفت للمحققين بأنها سرّبت إلى مواطن لبناني كانت «مهتمة به عاطفياً» معلومات متعلقة بالمخبرين، بالإضافة إلى تحذير بشأن هدف للاستخبارات الأمريكية مرتبط بحزب الله، وفق قرار الاتهام.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان: إن المواطن اللبناني مرتبط بمسؤول حكومي لبناني، وله «صلات واضحة بحزب الله».

وأضاف البيان أن مريم طه طومسون «تصفحت عشرات الملفات المتعلقة بمصادر بشرية للاستخبارات، بما في ذلك، الأسماء الحقيقية وبيانات الهويات الشخصية، ومعلومات عن خلفيات العملاء وصورهم، فضلاً عن مراسلات سرية تفصّل معلومات قدَّمها العملاء إلى حكومة الولايات المتحدة».

وتصل العقوبة القصوى لهذا الجرم إلى السجن مدى الحياة.