الخميس - 28 مايو 2020
الخميس - 28 مايو 2020

إضراب عام في برشلونة.. وتأجيل «الكلاسيكو»

شهدت مدينة برشلونة الجمعة "إضراباً عاماً" وتظاهرة كبيرة بعد ليلة من التوتر والصدامات بين الشرطة والاستقلاليين الذين يعبرون عن غضبهم بعد إصدار القضاء الإسباني لأحكام على عدد من قادتهم.

وفي خامس يوم من الاحتجاج في كاتالونيا، تبدو آثار الإضراب واضحة في برشلونة التي تعد وجهة مفضلة للسياح. وحركة السير ضعيفة، كما تشهد وسائل النقل العام اضطرابات وألغيت 55 رحلة في مطار برشلونة.

وأعلنت الحكومة الإسبانية صباح الجمعة أن الطريق الحدودي بين إسبانيا وفرنسا "قطع في الاتجاهين".


وجاء التوتر الجديد عشية يوم سيشهد ذروة التعبئة، احتجاجاً على الأحكام القاسية بالسجن لمدد تراوح بين 9 سنوات و13 سنة، على القادة الانفصاليين لدورهم في محاولة الانفصال في 2017.

تأجيل رسمي

إلى ذلك، وبعد التأجيل الرسمي لقمة الـ"كلاسيكو" بين ريال مدريد وبرشلونة، التي كان من المقرر إقامتها الأسبوع المقبل، أكدت مصادر إسبانية أن القمة سيتم إقامتها نهاية العام.

وأعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم في بيان الجمعة، تأجيل مباراة القمة بين برشلونة وضيفه ريال مدريد في دوري الدرجة الأولى، والتي كانت مقررة يوم 26 أكتوبر الجاري.

وطلبت رابطة الدوري الإسباني في وقت سابق هذا الأسبوع إعادة النظر في مكان وموعد المباراة بسبب الاحتجاجات والتوتر السياسي في كاتالونيا.

مسيرة الجمعة

وأعلن الاستقلاليون الجمعة يوم "إضراب عام" في كاتالونيا حيث ستتدفق "مسيرات للحرية" انطلقت من جميع أنحاء المنطقة، على برشلونة للمشاركة في تظاهرة كبيرة اليوم.

وقالت السلطات المحلية إن طلاباً يقومون بإضراب بينما قطعت طرق عديدة بسبب مسيرات لآلاف الانفصاليين من مدن عدة من أجل "شل" المنطقة والوصول إلى برشلونة الجمعة.
#بلا_حدود