الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022
الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022

10.4 مليار درهم العائدات المتوقعة لدبي من سوق البيانات

10.4 مليار درهم العائدات المتوقعة لدبي من سوق البيانات

جانب من مناقشات منتدى الأمم المتحدة للبيانات في دبي أمس. (الرؤية)

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي يونس آل ناصر أن المؤسسة تسعى لبيع وتسويق البيانات تجارياً في الداخل والخارج بعد معالجتها وخلق رؤى مستقبلية استناداً إليها.

وأوضح في تصريحات لـ «الرؤية» على هامش منتدى الأمم المتحدة للبيانات في دبي أمس أن المؤسسة أنجزت دراسة بينت أن العائد الاقتصادي المتوقع على دبي سنوياً انطلاقاً من عام 2021 سيكون 10.4 مليار درهم كقيمة مضافة نتيجة فتح ومشاركة البيانات.

وذكر آل ناصر أن لدى المؤسسة حالياً أكثر من 2000 قاعدة بيانات تم تحديثها في حكومة دبي، وأكثر من 273 قاعدة بيانات مفتوحة للعامة، إضافة إلى 200 قاعدة بيانات مشتركة مغلقة ما بين الدوائر الحكومية للاستفادة منها.


وقال أن المؤسسة ستطلق استراتيجية لإشراك القطاع الخاص في نشر وتبادل البيانات مع الجهات الحكومية خلال الربع الأول من العام 2019، مشيراً إلى أن المؤسسة لديها خطة أيضاً لإشراك بيانات 25 جهة حكومية جديدة مع المؤسسة.


وأضاف إن المؤسسة بصدد وضع منهجية لكيفية إشراك القطاع الخاص في عملية نشر وتبادل البيانات، بعد أن كان خلال المرحلة الأولى من إطلاق المؤسسة جهة مستفيدة فقط من البيانات التي تنشرها الحكومة.

وأفاد بأن المؤسسة بدأت بالعمل على الاستراتيجية عبر إشراك مؤسسات القطاع الخاص في ورشتي عمل عقدتا أخيراً، لافتاً إلى أن عدد الخدمات الذكية التي توفرها حكومة دبي نحو 1600 خدمة إلكترونية.

وأكد إشراك الجهات الحكومية على مراحل، إذ تضمنت المرحلة الأولى 56 جهة يشكلون أغلب المؤسسات الحكومية، فيما ستشمل المرحلة المقبلة إشراك 25 جهة حكومية.