الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
No Image Info

سلطان الجابر: استهلاك النفط يقترب من تجاوز 100 مليون برميل يومياً

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ «أدنوك» ومجموعة شركاتها إن الاستهلاك العالمي للنفط يقترب من تجاوز أكثر من 100 مليون برميل من النفط يومياً وهذا يشير إلى نمو غير مسبوق، متوقعاً ارتفاع الاستهلاك العالمي بمقدار عشرة ملايين برميل إضافية يومياً، بحلول 2040 مما يدل على أن الطلب على الموارد الهيدروكربونية مستمر في الزيادة نتيجةً للتوسعات الكبيرة التي تشهدها الأسواق وارتفاع إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وأوضح الجابر خلال مشاركته في مؤتمر «مبادرة الاستثمار في المستقبل» بالرياض أنه مع ارتفاع الطلب على البتروكيماويات بنسبة تقارب الـ 60 في المئة خلال العقدين المقبلين، سيكون مجال البتروكيماويات أحد أكبر محركات نمو الطلب على النفط بحلول عام 2050.

وتوقع الجابر أن ينمو سوق الغاز الطبيعي بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2040. بما يحمل التوسع فرصة كبيرة لشركات الطاقة التي تسعى للتكيف مع احتياجات السوق.


وأكد أن «أدنوك» تسعى لاغتنام فرص النمو الذكي، حيث عملت الشركة خلال العامين الماضيين على خفض النفقات التشغيلية بشكل كبير، وعززت من كفاءة رأس المال واستقطبت استثمارات استراتيجية.

وأضاف الجابر أن المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي تعد أكبر منتج للنفط في العالم، تتخذ خطوات طموحة وجريئة وعملية ستسهم في ضمان التنمية الاقتصادية المستدامة والازدهار على المدى الطويل، في ضوء النقلة النوعية التي يشهدها الاقتصاد السعودي تحمل أهمية كبيرة حيث ستعُم فوائدها بعيدة المدى ليس على المملكة فحسب، بل أيضاً على المنطقة والعالم.

وقال الجابر إن مبادرة مستقبل الاستثمار كرست مكانةً مهمةً لنفسها كمنصة متخصصة تستقطب قادة الفكر والمعنيين بقطاعات الاقتصاد والاستثمار والطاقة من مختلف أنحاء العالم لمناقشة آفاق النمو المستقبلي، وبحث وتبادل وجهات النظر والآراء، وإطلاق المبادرات والمشاريع المهمة.
#بلا_حدود