الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

التفاؤل بنتائج الشركات يرفع الأسهم المحلية

التفاؤل بنتائج الشركات يرفع الأسهم المحلية
ارتفع سوق دبي 1.5 في المئة أمس، أما مؤشر أبوظبي فارتفع 0.95 في المئة بسيولة عالية في السوقين مع ترقب نتائج مشجّعة للشركات، واقتناص المستثمرين لبعض الأسهم مثل إعمار، في تجاوب الأسهم مع ارتداد وول ستريت التصاعدي.

يشار إلى أن سوق دبي شهد مشتريات مؤسساتية وأجنبية قوية أمس، حيث بلغ صافي محصلة مشتريات المؤسسات نحو 47 مليون درهم وصافي محصلة مشتريات الأجانب 50.3 مليون درهم.

واعتبر المحلل المالي ومدير عام شركة دار التمويل للخدمات المالية، أيمن الخطيب، أن بعض المستثمرين من المؤسسات والأجانب أيقنوا أن الحذر بشأن نتائج بعض الشركات القيادية مبالغ فيه، ما قاد إلى عمليات اقتناص لأسهم شركة إعمار القيادية.


وأضاف أن الأداء الجيد للبنوك قد يجذب السيولة مجدداً للأسواق المحلية، ولاسيما السيولة المؤسساتية والأجنبية.


ولفت إلى أن الأسهم المحلية تلقت دعماً أيضاً من ارتداد وول ستريت التصاعدي في الجلسة السابقة.

وارتفع سوق دبي المالي إلى 2784 نقطة بقيادة القطاع العقاري بالتزامن مع قفزة كبيرة في السيولة إلى 285.4 مليون درهم، مقارنة بـ 158.36 مليون درهم في الجلسة السابقة.

وحلّق القطاع العقاري2.7 في المئة بعد صعود سهم إعمار القوي للجلسة الثانية على التوالي، حيث قفز نحو 4.1 في المئة بعد ارتفاعه 2.94 في المئة في الجلسة السابقة.

وسلك سهم أرابتك النهج ذاته، حيث تقدم نحو 5.8 في المئة بعد ارتفاعه 2.15 في المئة الجلسة السابقة.

وبدوره، ارتفع قطاع البنوك 1.23 في المئة مع صعود سهم المشرق 2.9 في المئة، فيما تقدم سهم جي أف أتش 1.6 في المئة.

وصعد قطاع الاستثمار 0.5 في المئة، بينما تقدم قطاع التأمين 1.44 في المئة.

ومن جهته، رأى المحلل المالي المعتمد أمير العضم أن انتفاضة سهم إعمار في الجلستين الماضيتين قادت سوق دبي للارتفاع، فيما دعم صعود سهم اتصالات مؤشر العاصمة في جلسة أمس.

وذكر أن المستثمرين اقتنصوا سهم إعمار لأنه يوفر ربحية عالية جداً، مشيراً إلى أن قسماً كبيراً من أرباح هذه المجموعة عبارة عن أرباح متكررة ناتجة بشكل خاص عن الإيجارات والعوائد الفندقية.

ولفت إلى أن الأغلبية العظمى من مشاريع الشركة في السنوات المقبلة والتي من المفترض تسليمها قد بيعت بالفعل، ما يضمن أرباحها.

وفي المقابل، صعد سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.95 في المئة إلى 4901.9 نقطة مع زيادة السيولة إلى 234.4 مليون درهم، مقارنة بنحو 130.1 مليون درهم في الجلسة السابقة.

وقفز قطاع اتصالات 2.35 في المئة بعد أن تقدمت مجموعة اتصالات بالنسبة ذاتها، فيما صعد القطاع العقاري1.7 في المئة بعد تقدم سهم الدار نحو 1.76 في المئة.

وكسب قطاع الطاقة 0.54 في المئة بفعل ارتفاع سهم دانة غاز 1.8 في المئة، فيما كسب قطاع البنوك 0.47 في المئة.

وبلغ صافي مشتريات الأجانب 10.1 مليون درهم في سوق أبوظبي، فيما بلغ صافي مشتريات الأفراد نحو 0.35 مليون درهم.

الرؤية ـ دبي

أعلنت شركة الخليج للملاحة أنها بصدد إصدار صكوك إسلامية بـ100 مليون درهم استكمالاً لعملية زيادة رأس مال الشركة التي نفذت في وقت سابق من العام الجاري، حيث قامت مجموعة الخليج للملاحة القابضة بالإعلان عن طرح أسهم زيادة رأس المال، وقيمتها في الحد الأقصى 448 مليون درهم، عن طريق اكتتاب حقوق الأولوية.

وأضافت في بيان أصدرته أن مقدار ما تم تحصيله من زيادة في رأس المال يعادل 82 في المئة من الأسهم المصدرة، حيث تم الاكتتاب بـ 367.5 مليون سهم وبقيمة اسمية هي درهم واحد للسهم، من دون علاوة إصدار، ليرتفع بذلك رأس مال الشركة المدفوع من 551.6 مليون درهم إماراتي إلى 919.2 مليون درهم.

وأكدت الشركة أنه تماشياً مع استراتيجيتها المرحلية في النمو والتوسع بخدماتها عن طريق زيادة حجم أسطولها بشكل متدرج يتوافق مع القدرة الاستيعابية للعقود ومشروعات التوسع المتوقعة وبعد النظر في الخطط المستقبلية للشركة ارتأى مجلس إدارتها ضرورة استكمال عملية زيادة رأس المال المدفوع لتوفير السيولة التي تدعم خطط التطوير الاستراتيجية للمجموعة والتي تم الإعلان عنها سابقاً مع الشركاء الاستراتيجيين، حيث تسعى المجموعة إلى مضاعفة عدد السفن في أسطولها ليضم 20 باخرة بحلول 2020.وأوضحت الشركة أن سعر تحويل الصكوك الإسلامية تم تحديده في المقام الأول بدرهم واحد لكل صك، وذلك استناداً إلى سعر إصدار حقوق الأولوية الذي تم إصداره في مارس 2018 وكان درهماً إماراتياً واحداً للسهم.

الخليج للملاحة تصدر صكوكاً بـ 100 مليون درهم

تراجع تسليم الوحدات يخفّض أرباح «المزايا» 28%

الرؤية ـ دبي

تراجعت أرباح شركة المزايا القابضة في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 28.4 في المئة إلى 6.35 مليون دولار، مقابل 8.84 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي، نتيجة تراجع أعداد الوحدات العقارية المسلمة.

وبلغت أرباح الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 15.9 مليون دولار، مقابل نحو 22.7 مليون دولار للفترة المماثلة من العام الماضي.

22.6 % ارتفاع أرباح الوطنية للتأمين في 9 أشهر

الرؤية ـ أبوظبي

ارتفع صافي أرباح شركة أبوظبي الوطنية للتأمين 22.6 في المئة في التسعة أشهر الأولى من هذا العام إلى 218.8 مليون درهم، فيما ارتفعت أرباح الربع الثالث نحو 36.5 في المئة إلى 68.27 مليون درهم، مقارنة بـ50 مليون درهم للفترة المقابلة من العام الماضي.

وصعد إجمالي الأقساط المكتتبة للشركة 12.2 في المئة ليصل إلى 2.23 مليار درهم خلال تسعة أشهر، مقارنة بـ 1.98 مليار درهم للفترة نفسها من عام 2017.

تعاملات التمويل الإسلامي في ناسداك دبي تتخطى 100 مليار دولار

الرؤية ـ دبي

تخطى إجمالي قيمة معاملات التمويل الإسلامي المنفذة عبر منصة ناسداك دبي للمرابحة حاجز 100 مليار دولار، الأمر الذي يعكس شعبية المنصة بين المستخدمين من المؤسسات والأفراد على حد سواء.

وتلبي المنصة المقامة بالشراكة بين ناسداك دبي والإمارات الإسلامي مجموعة كبيرة من الاحتياجات التمويلية، بداية من تمويل الشركات بغرض النمو والتوسع وصولاً إلى التمويل الشخصي للعملاء الأفراد. وبلغت قيمة المعاملات 28.8 مليار دولار حتى الآن في عام 2018 بزيادة نسبتها 23 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وقال رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، هشام عبدالله القاسم، إن دبي تستضيف خلال هذا الأسبوع مناقشات بشأن كيفية تطوير القطاع الإسلامي، وإن منصة المرابحة هذه جاهزة لجذب المزيد من الكيانات الإقليمية والدولية التي ستستفيد من خدماتها كواجهة لمجموعة متنوعة ومتنامية من الشركات والأفراد.

هبوط الإيرادات يضغط على أرباح الوطنية للسياحة

الرؤية ـ دبي

ضغط هبوط الإيرادات على أرباح المؤسسة الوطنية للسياحة فتراجع صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 20.8 في المئة إلى 13.3 مليون درهم، مقابل 16.8 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما تراجعت أرباح الشركة بنسبة سبعة في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 63.2 مليون درهم، مقابل 68 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.