الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

التداولات العقارية في الشارقة يفوق عتبة الـ 14.6 مليار درهم

التداولات العقارية في الشارقة يفوق عتبة الـ 14.6 مليار درهم

الشارقة

بلغ حجم التداولات العقارية في إمارة الشارقة أكثر من 14.6 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، شهدتها 171 منطقة مختلفة بواقع 2415 صفقة عقارية، وبإجمالي مساحة بلغ أكثر من 40 مليون قدم مربع .

فيما بلغت قيمة الرهونات 8.8 مليار درهم، وذلك حسبما كشفه تقرير حركة التصرفات العقارية في مناطق ومدن الإمارة، الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة.

ويشهد القطاع العقاري في إمارة الشارقة نهضة شاملة وتطورا مضطردا في ظل وجود بنية تحتية وتشريعية متطورة تسهم في تنشيط حركة الاستثمار والتجارة في الإمارة الباسمة.


و قال سعادة عبد العزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة إن عدد المعاملات خلال العام الماضي بلغ 37,748 معاملة بينما وصل إلى 40,028 معاملة حتى نهاية سبتمبر الماضي مسجلا نسبة نمو بلغت 6% عن عدد المعاملات في العام الماضي كله.


و أرجع النمو إلى الحوافز والفرص الاستثمارية الكبيرة، وتنوع الخيارات، والتسهيلات التمويلية التي توفرها الإمارة للأفراد والمستثمرين تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مما أسهم في إعطاء قوة دفع إضافية أدت إلى نمو هذا القطاع الحيوي الذي يعد أحد أكثر القطاعات فعالية في الدولة.

وحسب نوع التداول .. فقد جاءت الأراضي الصناعية الفضاء "غير المبنية" في صدارة التداولات من حيث المساحة الإجمالية بواقع 12 مليون قدم مربع أما من حيث عدد العقارات المتداولة فتصدرت الشقق السكنية بواقع 687 شقة تلتها الأراضي الفضاء السكنية بإجمالي 369 عقارا.. تلتها الأراضي السكنية المبنية بإجمالي 330 عقارا ثم الأراضي الفضاء التجارية بواقع 258 عقارا.

و على صعيد المستثمرين .. فقد استثمرت 43 جنسية من مختلف أنحاء العالم في الإمارة تداولت 13100 عقار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وبلغ استثمار مواطني دول مجلس التعاون الخليجي 12.6 مليار درهم تداولوا 11 ألفا و763 عقارا .. فيما تداول مواطنو الدول الآخرى 1,364 عقارا بحجم استثمار ملياري درهم.