الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021
عمال في موقع للتنقيب عن النفط في لوكيشار، مقاطعة توركانا، كينيا (رويترز)

عمال في موقع للتنقيب عن النفط في لوكيشار، مقاطعة توركانا، كينيا (رويترز)

توقعات خفض إمدادات أوبك ترفع أسعار الخام

شهدت أسعار النفط بعض التحسن في تعاملات اليوم الجمعة، وارتفعت وسط توقعات بخفض الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إلا أن الزيادات القياسية في الإنتاج الأمريكي خففت من حدة صعود الأسعار، لتحقق العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ارتفاعاً بنسبة 1.3 في المئة، عن التسوية السابقة.

بالمقابل، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 0.9 في المئة.

وتلقت الأسعار دعماً بشكل أساسي من توقعات بخفض إنتاج أوبك قريباً، نتيجة لمخاوف من اتجاه الخام إلى الهبوط من جديد، كما حدث في 2014 تحت وطأة تخمة المعروض.


وتشير التوقعات إلى تقليص أوبك الإمدادات بنحو 1.4 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل نحو 1.5 في المئة من الإمدادات العالمية.

وفي ظل اتجاه أوبك إلى تقييد الإمدادات، ارتفع إنتاج الولايات المتحدة من الخام إلى مستويات قياسية مجدداً الأسبوع الماضي، ليبلغ 11.7 مليون برميل يومياً، بحسب بيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وزاد الإنتاج الأمريكي بنحو 25 في المئة منذ بداية العام الجاري.

ويعني الإنتاج الأمريكي القياسي أن مخزونات الخام الأمريكية سجلت أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو عامين. وزادت مخزونات الخام بمقدار 10.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من نوفمبر إلى 442.1 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر 2017، وتوقع محللون زيادة قدرها 3.2 مليون برميل.

لكن البيانات أشارت إلى أن مخزونات البنزين انخفضت 1.4 مليون برميل، بينما هبطت مخزونات نواتج التقطير 3.6 مليون برميل.

وقال المحلل في «برايس فيوتشرز غروب» في شيكاغو فيل فلين إنه في حين أن الزيادة الأكبر من المتوقع في مخزونات الخام صادمة، إلا أن الهبوط في إمدادات المنتجات المكررة ساعد في دعم أسعار الخام.

#بلا_حدود