الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
No Image Info

مبيعات شركات التطوير العقاري بدبي تهبط 18% في الربع الثالث

تراجعت مبيعات شركات التطوير العقاري المدرجة في سوق دبي بنسبة نحو 17.5 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووصلت المبيعات الإجمالية لشركة إعمار للتطوير وداماك وديار والاتحاد العقارية إلى 4.882 مليار درهم في الربع الثالث مقارنة مع 5.921 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان لشركتي إعمار للتطوير وداماك نصيب الأسد من المبيعات، إذ استحوذتا على 94 في المئة من إجمالي المبيعات في الربع الثالث، وبلغت إيراداتهما 3.04 مليار درهم و 1.54 مليار درهم على التوالي لكل منهما، مقابل 3.3 مليار درهم و 2.29 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.


وتزامن التراجع في المبيعات مع تباطؤ حركة المبيعات في سوق دبي العقاري في تلك الفترة، ومع إطلاق العديد من الشركات أعداداً أقل من الوحدات السكنية للبيع.

وفي هذا السياق، قال المسؤول في شركة فور دايركشن يوسف حمودين إن تراجع المبيعات في الربع الثالث يعكس وضع السوق، حيث يتخوف العديد من المستثمرين والمشترين من شراء العقارات، خوفاً من المزيد من التراجع في الأسعار.

وأوضح أن سوق دبي العقاري يشهد فائضاً كبيراً في معروض الوحدات السكنية في الوقت الراهن، وتوقع أن يستمر هذا الفائض في العامين المقبلين مع تسليم الشركات العقارية العديد من المشاريع.

وتوقع حمودين استمرار التراجع في مبيعات العقارات في الربع المقبل.

وفي الوقت نفسه، أشار حمودين إلى أن العديد من صفقات مبيعات العقارات المحسوبة في بيان دخل الشركات في الربع الثالث تعود لمبيعات المساكن على الخريطة والمبرمة منذ أشهر.

وأوضح أن مبيعات العقارات تمت فعلياً منذ أشهر وربما سنوات لكنها لا تحتسب في البيانات المالية قبل إنجاز البناء.

ورجح أن تكون التراجعات في الإيرادات لشركة إعمار للتطوير العقاري محدودة في الأشهر والسنوات المقبلة، لأنها باعت بالفعل العديد من المساكن غير المنجزة، والتي لم تحسب في بيان الدخل بعد.

لكنه أبدى حذره رغم ذلك إزاء شراء أسهم الشركات العقارية في حال كان الاستثمار للأمد القصير.
#بلا_حدود