الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

الهلال ينفّذ أول صفقة صكوك بالـ «بلوك تشين»

الهلال ينفّذ أول صفقة صكوك بالـ «بلوك تشين»
نفّذ مصرف الهلال صفقة صكوك بتقنية البلوك تشين كأول مصرف إسلامي في العالم يستخدم هذه التقنية لإعادة بيع وتسويق الصكوك الإسلامية، إذ تم استخدام التقنية في تنفيذ صفقة سوق ثانوية لصكوك مصرف الهلال الأولية، البالغة قيمتها 500 مليون دولار، والمستحقة في سبتمبر 2023.

وقال بيان صادر عن البنك أمس أن الصكوك الإسلامية حققت نجاحاً كبيراً، وتعد إحدى فئات الأصول الأسرع نمواً، إذ بلغت قيمة الصادر منها في عام 2017 وحده ما قيمته 97.9 مليار دولار، أي بزيادة نسبتها 50 في المئة عن عام 2016.

ويهدف مصرف الهلال إلى تحويل سوق الصكوك عبر تبني تقنية بلوك تشين ودمجها في البنية التحتية، بما يمهد الطريق إلى التحول الرقمي المبتكر للصكوك الإسلامية، التي أطلق عليها اسم الصكوك الذكية.


وقال الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال أليكس كويلو إن مصرف الهلال بإطلاقه أول صفقة صكوك بتقنية بلوك تشين يثبت امتلاكه قدرات في السوق التنافسي للأعمال المصرفية الإسلامية، وإضافة إلى ذلك فإن مزايا استخدام العقود الذكية تراوح بين عناصر الأمان، والامتثال لأحكام الشريعة، وإطلاق الفرص الجديدة.


وأضاف: «نجحت الشراكة بين مصرف الهلال وشبكة جبرل الناشئة في تسليط الضوء على نجاح سوق أبوظبي العالمي في جذب ورعاية وتعزيز الابتكار».

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي ريتشارد تنغ أن سوق أبوظبي العالمي لعب دوراً فاعلاً في تسخير بيئة ملائمة لمزودي التقنيات المتطورة، للتعاون مع المؤسسات المالية المحلية المبتكرة في تحقيق القيمة عبر الأسواق المالية، وهو يتطلع إلى دعم مصرف الهلال وشركة جبرل في المختبر التنظيمي لبناء الحلول، التي من شأنها تعزيز تحول قطاع التمويل الإسلامي.