الأربعاء - 28 فبراير 2024
الأربعاء - 28 فبراير 2024

البنوك الخليجية تتمتع برسملة قوية

البنوك الخليجية تتمتع برسملة قوية
أكد رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد المرزوق، أن المركز المالي للبنوك في دول مجلس التعاون الخليجي إيجابي، وأنها تتمتع برسملة قوية تنعكس في متوسط نسبة رأسمالها إلى أصولها البالغة نحو 18.7 في المئة، وتعد أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية.

وأضاف خلال الندوة الافتتاحية لمركز الخليج للأبحاث الاقتصادية والأعمال في الكويت أمس، أن جودة أصول البنوك الخليجية قوية، فيما يصل معدل التمويلات المتعثرة إلى نحو 3.2 في المئة، ولفت إلى أن العائد على حقوق المساهمين في البنوك الخليجية قوي ويساوي 12.7 في المئة.

وأوضح أن أحد أبرز التحديات التي تواجه الأسواق العالمية يكمن في ارتفاع الديون خلال فترة قصيرة، لافتاً إلى أن ارتفاعها يرجع إلى البيئة النقدية المتساهلة، حيث ارتفع حجم الدين العالمي من 87 تريليون دولار في عام 2000 إلى 247 تريليون دولار في 2017، الأمر الذي يشكل مخاطر كبيرة على كل المستويات، سواء الدول المقرضة، وخصوصاً الدول النامية، أو الشركات أو الأفراد.


وتطرق إلى التحديات الرئيسة التي تواجه البنوك الخليجية، وأولها مسألة النمو في أنشطتها التشغيلية، مؤكداً أنه لن يكون من السهل على البنوك خلال الأعوام المقبلة تسجيل معدلات النمو ذاتها، وذلك بسبب عدم نمو الإنفاق الحكومي الذي يمثل المحرك الأساسي والمزود الرئيسي للنشاط الاقتصادي في دول التعاون.


ومن ضمن التحديات الأخرى التي تواجهها البنوك الخليجية، التكيف مع تغير سلوك العملاء من حيث طرق السداد عبر التعاملات المالية غير النقدية، إذ تشير التوقعات إلى أن 80 في المئة على الأقل من المعاملات المالية في غضون الأعوام الخمسة المقبلة ستكون غير نقدية.