السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021

ميزانية الاتحاد الأوروبي تنتظر توافق الفرقاء

تنتظر موازنة الاتحاد الأوروبي موافقة الفرقاء ليتم اعتمادها، وقدم مفوض شؤون الميزانية في الاتحاد الأوروبي جونتر أوتينجر، مشروعاً معدلاً لموازنة الاتحاد الأوروبي للعام المقبل أمس، بعد فشل المفاوضين من دول الاتحاد وأعضاء البرلمان الأوروبي في الوصول إلى اتفاق في وقت سابق من الأسبوع الماضي، عندما وصلت المحادثات بينهم إلى طريق مسدود، وفي حالة عدم التوصل إلى اتفاق يكون على المفوضية الأوروبية تقديم مشروع بديل للموازنة.

يشار إلى أن موازنة الاتحاد الأوروبي تغطي كل شيء، من الدعم الزراعي، إلى دعم المناطق الأفقر في دول الاتحاد الأوروبي، والبرامج البحثية والتعليمية، إذ تعود أغلب أموال الموازنة إلى دول الاتحاد مرة أخرى في صورة برامج دعم مختلفة.

وغالباً ما تشهد المفاوضات بشأن الموازنة بين حكومات الاتحاد والبرلمان الأوروبي خلافات حادة، إذ ترغب الحكومات في الحد من الإنفاق، في حين يطالب أعضاء البرلمان بزيادة الإنفاق.

والخلافات بين مقترحات البرلمان ومقترحات الحكومات بسيطة، إذ يدعو البرلمان إلى موازنة قيمتها 149.3 مليار يورو، وهو ما يزيد قليلاً عن القيمة التي تقترحها الدول الأعضاء وهي 148.2 مليار يورو.

وإذا لم يتوصل المفاوضون إلى اتفاق بشأن الموازنة الجديدة بحلول بداية يناير المقبل، فسيكون على الاتحاد الأوروبي اللجوء إلى موازنات طوارئ، إذ يتم تحديد الإنفاق بشكل شهري وفقاً لمعدلات الإنفاق في العام السابق.
#بلا_حدود