الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

15 % ارتفاع تجارة الصين الخارجية رغم "الحرب التجارية"

ارتفع حجم التجارة الخارجية للصين (الصادرات والواردات) 15 في المئة العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، رغم التوترات التجارية مع الولايات المتحدة، وفقاً لبيانات صدرت عن مصلحة الجمارك الصينية أمس.

ووصلت قيمة الصادرات والواردات الصينية العام الماضي إلى 27.79 تريليون يوان، نحو (4 تريليونات دولار)، ليرتفع حجم التجارة الخارجية للبلاد في العام الجاري إلى نحو 32 تريليون يوان.

يشار إلى أن العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة تشهد توترات منذ يوليو الماضي، حيث تتهم واشنطن بكين بتبني ممارسات تجارية لا تتسم بالنزاهة.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوماً جمركية على واردات من الصين إلى السوق الأمريكي تبلغ قيمتها نحو 250 مليار دولار، وردت بكين بفرض رسوم مماثلة على واردات من السوق الأمريكي بقيمة 110 مليارات دولار، كما هدد ترامب بفرض رسوم جديدة على واردات تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار مطلع العام المقبل.


ماي: نظام الهجرة البريطاني الجديد يجذب مهارات عالمية

رويترز ـ بوينس آيرس

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن نظام الهجرة في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي سيمكن الشركات من جلب عمال ذوي مهارة عالية من باقي دول العالم، مشيرة إلى أنه يجب على الشركات بذل جهود أكبر لتدريب الشبان البريطانيين.

وكانت الهجرة قضية رئيسية في استفتاء 2016 للخروج من الاتحاد الأوروبي، ووعدت ماي بإنهاء التنقل الحر لمواطني الاتحاد الأوروبي للإقامة في بريطانيا.

ومن المقرر أن تنشر الحكومة وثيقة بشأن هذه السياسة قريباً تحدد كيفية عمل نظام الهجرة الجديد. وتشعر شركات كثيرة بقلق من قدرتها على تعيين موظفين بالمهارات المناسبة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت ماي أنها تجري محادثات مع الشركات بشأن احتياجاتها.. وقالت إنها متأكدة من وجود فرص للشبان في المملكة المتحدة، فرص للتدريب وفرص للشبان المهرة في المملكة المتحدة.

وتدرك ماي أن هناك شركات تريد جلب أشخاص من بقية دول العالم ولا سيما في المجالات ذات المهارات العالية، وأن نظام الهجرة الجديد الذي يعملون عليه سيوفر لها ذلك.