الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022
الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022

اعتماد 148 مواصفة إماراتية قياسية جديدة

اعتماد 148 مواصفة إماراتية قياسية جديدة
اعتمد مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات) نحو 148 من المواصفات الإماراتية في عدد من قطاعات الأعمال في الدولة، إذ اعتمد ثلاث مواصفات إماراتية جديدة في قطاع صناعة المجوهرات، تسهم في تحقيق أعلى درجات الثقة للمستهلكين، خصوصاً في صناعة الألماس والمجوهرات، للرقابة على الاتجار بالأحجار الكريمة والمعادن الثمينة ودمغها.

وتمثلت المواصفات الجديدة لصناعة المجوهرات في معيار ثقة المستهلك في صناعة الألماس آيزو 18232، والتي تختص بتوفير المزيد من ثقة المستهلكين في صناعة الألماس، وكذلك مواصفة طرق اختبار لتقدير البلاديوم في سبائك مجوهرات البلاديوم لتحديد الدقة في السبائك التي تغطيها المواصفة القياسية ISO 9202، وكذلك تضمنت المواصفة الثالثة القياسات المرتبطة بقطر خواتم اليد طبقاً لمواصفة الآيزو 8653.

كما اعتمد المجلس أربع مواصفات أخرى تتعلق بالطباعة ثلاثية الأبعاد، والمتبناة إماراتياً وفق أفضل الممارسات العالمية، بهدف استخدامها في قطاعات صناعية وفي قطاع البناء والصناعات المعدنية والبلاستيكية، تتمثل في المتطلبات العامة وأمثلة العرض التقديمي، والمواصفة القياسية لصيغة ملف تصنيع المضافات (AMF)، ونظم الإحداثيات ومنهجيات الاختبار، ومصطلحات المبادئ العامة.


فضلاً عن ثلاثة مواصفات أخرى تتعلق باليخوت الترفيهية، لضمان المزيد من السلامة والأمان.


واعتبر وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة أخيراً، أن قطاع المواصفات والمقاييس في الدولة شهد نمواً وتنوعاً متسارعاً خلال الأعوام الماضية، بصورة أسهمت بشكل مباشر في رفع جودة المنتجات والخدمات في أسواق الدولة، وبما ينسجم مع مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، في مؤشر «بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة».

ونوه بأن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، وما تصدره من مواصفات قياسية ولوائح فنية في مختلف القطاعات الإنتاجية، يفتح الباب على مصراعيه لمفاهيم الجودة في المنتجات، والتي تعزز تنافسية بلادنا، وتدعم الاقتصاد الوطني.

في سياق آخر، اعتمد مجلس إدارة الهيئة، مواصفة «المعايير البيئية لمنظفات الملابس المنزلية»، واعتمد ما يناهز 131 مواصفة قياسية إماراتية ودولية في قطاع معدات وأدوات ومواد الحماية الشخصية والسلامة والصحة المهنية، تتضمن الاشتراطات العامة لمعدات الحماية الشخصية والبيانات الإيضاحية المطلوب وضعها على المنتجات، كذلك طرق الاختبار القياسية، ويتوقع لها أن تسهم في تلبية احتياجات القطاعات الصناعية والخدمية المختلفة وجهات المطابقة والجهات الرقابية، ورفع مستوى الجودة للمنتجات في الأسواق وتعزيز التنافسية للمنتجات الوطنية.

كذلك، اعتمد المجلس مواصفات قياسية إماراتية في قطاع النفط والغاز، تتضمن مشروعاً لفحم الكوك، وآخر لأسود الكربون، المستخدمين في قطاع الصناعة، كذلك اعتمد ثلاث مواصفات قياسية إمـــاراتية في قطـــاع الكيمياء.

وكذلك اعتمد المجلس مشروعين لمواصفات قياسية في قطاع الغذاء والمنتجات الزراعية والحيوانية، وهما مشروع مواصفة «المتطلبات العامة لأغذية الحيوانات الأليفة وبطاقات بيانها»، ومشروع المواصفة «الطرق الموصى بها للتحليل وأخذ العينات».