الجمعة - 09 ديسمبر 2022
الجمعة - 09 ديسمبر 2022

انكماش الاقتصاد الياباني في الربع الثاني يهوي بسوق الأسهم

انكماش الاقتصاد الياباني في الربع الثاني يهوي بسوق الأسهم
انكمش الاقتصاد الياباني بأكثر من التوقعات خلال الربع الثاني من العام المالي حتى 30 سبتمبر الماضي، وانسحبت آثاره على أسواق المال، إذ أغلقت الأسهم اليابانية عند أدنى مستوياتها في ستة أسابيع، أمس.

وذكرت بيانات الحكومة اليابانية الصادرة أمس، أن انكماش الاقتصاد خلال الربع الثاني من العام الجاري بلغ 2.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وليس بمعدل 1.2 في المئة، كما كانت تشير التقديرات الأولية.

وأكدت البيانات أن ثالث أكبر اقتصاد في العالم تضرر من سلسلة الكوارث الطبيعية التي ضربت البلاد خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، وهو ما يهدده بالعودة إلى دائرة الركود مرة أخرى.


في الوقت ذاته، أشارت الحكومة إلى انكماش إجمالي الناتج الحقيقي الإجمالي لليابان بمعدل 0.6 في المئة خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي.


ويشمل إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، إجمالي قيمة السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد الدولة خلال فترة معينة بعد حساب معدل التضخم، وانسحبت آثار ذلك على أسواق المال اليابانية، إذ أغلقت الأسهم عند أدنى مستوياتها في ستة أسابيع أمس متضررة من تدني المعنويات جراء انكماش اقتصادي أكبر من المتوقع في البلاد وعمليات بيع كثيفة في وول ستريت، والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، ما أضر بالأسهم العالمية ودفع مؤشر نيكي للانخفاض 2.1 بالمئة إلى 21219.50 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 29 أكتوبر، وتراجع المؤشر الياباني القياسي 13.2 في المئة من أعلى مستوى في 27 عاماً الذي بلغه في مطلع أكتوبر.

وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.9 في المئة إلى 1589.81 نقطة.