الخميس - 05 أغسطس 2021
الخميس - 05 أغسطس 2021

ارتفاع نسب التضخم أثر في القدرة التنافسية للصادرات التركية. (أ ف ب)

ارتفاع نسب التضخم أثر في القدرة التنافسية للصادرات التركية. (أ ف ب)

الليرة التركية تتراجع 1% مقابل الدولار

رويترز ـ إسطنبول

تراجعت الليرة التركية أكثر من واحد في المئة أمام الدولار إلى 5.455 ليرة للدولار، بعد أن أغلقت أمس على 5.3952، تماشياً مع انخفاضات واسعة النطاق مقابل العملة الأمريكية، في ظل إقبال المستثمرين القلقين على الأصول الآمنة، وسط مخاطر متفاقمة على النمو العالمي.

في سياق متصل، أظهرت بيانات رسمية تراجع تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 20.3 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر الماضي.

وكان التضخم بلغ ذروة 15 عاماً عندما تجاوز 25 في المئة في أكتوبر، لكنه بدأ يتراجع في نوفمبر الماضي إلى 21.6 في المئة، ومقارنة مع الشهر السابق نزلت أسعار المستهلكين 0.4 في المئة في ديسمبر، بينما كان من المتوقع في الاستطلاع انخفاضها 0.23 في المئة. وتراجع مؤشر أسعار المنتجين 2.22 المئة عن الشهر السابق في ديسمبر ليسجل زيادة سنوية 33.64 في المئة.

وكان معدل التضخم في تركيا سجل 25.2 في المئة في أكتوبر، في حين بلغ التضخم الرسمي المستهدف لنهاية 2018 خمسة في المئة وفقاً لموقع البنك المركزي التركي.

وتراجع سعر صرف الليرة بصورة حادة مقابل الدولار العام الماضي، إذ فقدت أكثر من 40 في المئة من قيمتها، وذلك لأسباب من بينها خلاف دبلوماسي وتجاري مع الولايات المتحدة، بسبب عدد من القضايا، إلى جانب مخاوف المستثمرين بشأن استقلالية البنك المركزي.

وقادت تكاليف الاستيراد وما أعقبها من ارتفاع في أسعار المستهلكين هذا التضخم، إلا أن تركيا نجحت في تهدئة التوترات مع الولايات المتحدة، كما أعلنت تخفيضات ضريبية، ما ساعد الليرة على استعادة بعض خسائرها.
#بلا_حدود