الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«أدنوك» توقع اتفاقيتين لترسية منطقتين بحريتين للتنقيب والاستكشاف

«أدنوك» توقع اتفاقيتين لترسية منطقتين بحريتين للتنقيب والاستكشاف
وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم، اتفاقيتين استراتيجيتين لترسية منطقتين بحريتين جديدتين لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز مع تحالف تقوده شركة «إيني» الإيطالية للطاقة، ويضم شركة «بي تي تي» العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية «بي. تي. تي. إي. بي»، وذلك عقب جولة مزايدة تنافسية.

وتعد المنطقتان اللتان تقعان في شمال غربي إمارة أبوظبي، «المنطقة البحرية 1» و«المنطقة البحرية 2»، أولى المناطق التي تمت ترسيتها ضمن المزايدة التنافسية التي طرحتها «أدنوك» في أبريل 2018 ضمن استراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة للمرة الأولى، وقد أقرّ المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي ترسية المنطقتين. وبموجب شروط الاتفاقيتين، ستقوم «إيني» بإدارة الامتيازات، وستستثمر الشركتان ما لا يقل عن 844 مليون درهم (230 مليون دولار) في التنقيب عن النفط والغاز وتقييم الاكتشافات الحالية في «المنطقة البحرية 2»، وسيتم في الوقت ذاته الانتهاء من خطط الاستكشاف والتقييم الخاصة بـ «المنطقة البحرية 1»، وتغطي المنطقتان مساحة مشتركة تبلغ نحو ثمانية آلاف كيلومتر مربع، وعند نجاح عمليات التنقيب والاستكشاف وتحديد الجدوى التجارية للموارد المكتشفة، سيتم إتاحة الفرصة لـ «إيني» و«بي. تي. تي. إي. بي» لتطوير وإنتاج أي اكتشافات.

وقّع اتفاقيتي الامتياز كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة «إيني»، وفونغسثورن ثافيسين، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «بي. تي. تي. إي. بي».


وستشهد مرحلة التنقيب والاستكشاف استفادة «إيني» و«بي. تي. تي. إي. بي»، وكذلك مساهمتهما مالياً وتقنياً في مشروع المسح «السيزمي» (الزلزالي) الكبير الذي تنفذه «أدنوك» والذي يستخدم تقنيات رائدة لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للتراكيب الجيولوجية المعقدة على أعماق تصل إلى 25 ألف قدم تحت سطح الأرض، والتي سيتم استخدامها لتحديد المكامن الهيدروكربونية المحتملة.