الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
No Image Info

وزير الكهرباء المصري : عروض إماراتية لتنفيذ مشاريع للطاقة

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، الدكتور محمد شاكر، لـ «الرؤية»، على هامش مشاركته في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، أن دولة الإمارات أجرت شراكة جديدة مع هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

وأوضح شاكر أن الهيئة تدرس عروضاً من الإمارات لإنشاء مشاريع جديدة للطاقة المتجددة، من بينها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي يتوقع تنفيذها في السنوات المقبلة، بعد إنجاز الدراسات المطلوبة.

ولفت إلى أن الإمارات كانت من أوائل الداعمين لمشاريع الطاقة المتجددة في مصر، إذ قدمت هدية عبارة عن إنشاء مجموعة من المحطات الشمسية سابقاً، تتفاوت قدرتها بين 5 و10 و15 ميغاواط على مستوى الدولة، مشيراً إلى وجود جهود مشتركة مع «مصدر».

وتابع أن مصر تتمتع في الوقت الحالي بمزيج من مشاريع الطاقة المتجددة، منها الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 200 ميغاواط، وطاقة الرياح بقدرة 1000 ميغاواط، والطاقة الكهرومائية بقدرة إجمالية تبلغ 2832 ميغاواط (السد العالي، خزان أسوان، قناطر أسيوط).

وأشار شاكر إلى أن مصر تعمل ضمن خطة مستقبلية لزيادة القدرة الإنتاجية لمشاريع طاقة الرياح بـ 2500 ميغاواط إضافية، والطاقة الشمسية بـ 2900 ميغاواط، علماً أنه سيتم إضافة 1500 ميغاواط منها إلى شبكة الكهرباء خلال العام الجاري، منوهاً بأن سعر الطاقة الشمسية المشتراة يبلغ في مصر 2.75 سنت أميريكي حالياً، والذي تعد من أقل الأسعار عالمياً.

ولفت شاكر إلى أن الوزارة تعمل حالياً على وضع تصميم محطة جديدة للطاقة الكهرومائية في منطقة «عتاقة» في مصر، التي يتوقع تشغيلها في غضون السنوات السبع المقبلة، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 2400 ميغاواط، وبكلفة إجمالية تصل إلى 2.5 مليار دولار.

ولفت إلى أن مصر تدرس رفع الطاقة المتجددة إلى 49 في المئة من إجمالي مزيج الطاقة الكلي بحلول 2053، بدلاً عما كان مخططاً له سابقاً 44 في المئة من مزيج الطاقة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تتمتع حالياً بفائض احتياطي للطاقة يشكل نسبة 25 في المئة، علماً أن نسبة الاحتياطي الآمن للطاقة في دول العالم يراوح بين 20 و35 في المئة.

ولفت شاكر إلى أن ما سيضاف لشبكة محولات الكهرباء في مصر مع نهاية العام الجاري سيصل إلى أربعة أضعاف القدرة الحالية، إذ ستصل إلى 500 ألف فولت مع نهاية العام الجاري، بما يوفر استمرارية وجودة في تغذية شبكات الكهرباء.
#بلا_حدود