الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نمو الطلب على خيار الإيجار المنتهي بالتملك

نمو الطلب على خيار الإيجار المنتهي بالتملك
أكد مطوّرون عقاريون في دبي أهمية خيار الإيجار المنتهي بالتملك لتنشيط السوق وتسريع وتيرة المبيعات وتصريف الفائض العقاري، مشيرين إلى أن خيار الإيجار المنتهي بالتمليك يتوقف على القدرة المالية للمطور العقاري وللمستأجر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هاربور للوساطة العقارية مهند الوادية إن حصة خيار الإيجار المنتهي بالتملك في تزايد في السوق العقاري، نظراً لمميزاته الإيجارية، ومنها عدم وجود الدفعة الأولى وعدم الحاجة إلى تمويل بنكي.

وأضاف الوادية أن من جملة التسهيلات المقدمة ضمن هذا الخيار فترة السداد الطويلة التي تصل إلى نحو 20 سنة، مشيراً إلى أن الأسعار قد تكون أعلى من العقارات الأخرى التي يتم شراؤها بدفع كامل السعر، أو من خلال التمويل، لكنها تبقى أدنى من التمويل البنكي بسبب نسبة الفائدة المرتفعة.


وأشار إلى أن العديد من الشركات العقارية تقدم هذا الخيار مثل إعمار، ونخيل وماج العقارية والدانوب والوطنية للعقارات، عن طريق شركة هاربور، حيث تقدم للمستأجرين خيارات الدفع لمدة 20 سنة في مشروعي كاسا فاميليا وكاسا فلوريس، متابعاً «نقدم أيضاً خيار تمويل لمدة عشر سنوات في مشروع سكاي كورت».


من جهته، أوضح المدير التنفيذي لتطوير مشاريع المدن المتكاملة في ماجد الفطيم العقارية شادي العزة أن الإيجار المنتهي بالتمليك من الخيارات التي يتبعها المطور لبيع الوحدات السكنية من خلال احتساب أقساط التأجير ضمن المبلغ الإجمالي للشقة السكنية المراد شراؤها.

وقال العزة إن وضع السوق يتطلب البحث عن خيارات تمويلية للراغبين في الشراء، خاصة أن شريحة مهمة من المستأجرين يرغبون في تملك وحدات عقارية بدلاً من التأجير، مضيفاً أن السوق العقاري يتطلب هذه التسهيلات، وخيار تمليك المستأجر من أفضل الخيارات للتخلص من الفائض.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة الرواد للعقارات إسماعيل الحمادي بأن خيار الإيجار المنتهي بالتملك من أفضل الخيارات لتنشيط المبيعات وتصريف الفائض العقاري في السوق.

وأوضح أن الإيجار المنتهي بالتملك يتوقف على أمرين مهمين هما القدرة المالية للمطور العقاري الذي يتحمل تكاليف الاستثمار طويل الأجل، وأيضاً على القدرة المالية للمستأجر.

ولفت الحمادي إلى أن هذا الخيار كان مطروحاً منذ سنوات، وهو تمكين المستأجر من وحدة سكنية لمدة 15 سنة، وفي السنة الـ 16 يدفع القسط المتبقي ويتملك العقار بحكم أن المستأجر سدد قيمة العقار عبر الأقساط.

وتوقع تقرير حديث لشركة أستيكو المتخصصة في مجال العقارات تزايد عمليات تسليم المشاريع العقارية الجاهزة خلال العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن تزايد التسليم يدفع بالمطورين إلى ابتكار خيارات عديدة لتمكين الطبقة الوسطى من شراء وتملك العقار، لافتاً إلى أن تراجع الأسعار سيشجع أكثر المستأجرين على الشراء وتملك الوحدات المؤجرة.