الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

الزيودي: 100 مليار دولار التبادل التجاري المتوقع بين الإمارات والهند 2020

استقبل رئيس وزراء الهند ناريندار مودي وزير التغير المناخي والبيئة، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، على هامش ترؤس الأخير وفد دولة الإمارات الرسمي المشارك في الدورة التاسعة لقمة «غوجارات الحيوية 2019 في الهند».

وجرى خلال اللقاء الذي حضره سفير الدولة لدى جمهورية الهند، الدكتور أحمد عبدالرحمن البنا بحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في كافة القطاعات وتدعيم العلاقات الراسخة وأواصر الصداقة بين الإمارات والهند.

ونقل الزيودي تحيات القيادة الرشيدة إلى رئيس وزراء الهند، مثمناً العلاقات المتميزة بين البلدين والشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.


في سياق متصل، قال الزيودي في كلمة دولة الإمارات خلال افتتاح قمة «غوجارات الحيوية 2019» إن طبيعة العلاقات والترابط بين الشعبين الإماراتي والهندي متأصلة ومتجذرة لسنوات طويلة.


وأوضح أن العلاقات الراسخة بين الدولتين أسهمت في خلق حركة تبادل تجاري بلغت في سبعينات القرن الماضي مع قيام دولة الإمارات 180 مليون دولار سنوياً ونمت وتعاظمت لتصل خلال السنوات الأخيرة إلى 57 مليار دولار تقريباً، ومن المتوقع أن تتجاوز 100 مليار دولار خلال 2020، ما يجعل الهند الشريك التجاري الأول للإمارات.

وأضاف «العلاقات بين الدولتين لا تقف عند حد التبادل التجاري، بل تشمل الترابط بين الشعبين فالإمارات تستضيف على أراضيها الجالية الهندية المغتربة الأكبر في العالم بعدد 3.3 مليون نسمة والتي تسهم بحركة تحويل أموال كبيرة تدعم الاقتصاد الهندي قاربت في 2017 الوصول لحد 14 مليار دولار سنوياً».

إلى ذلك، تستهدف الدورة التاسعة من «قمة غوجارات الحيوية 2019» طرح نقاشات اقتصادية عدة حول الفرص الاستثمارية في الهند وحول الأجندات الدولية الحالية ومنها الثورة الصناعية الرابعة وفرص الشراكات وتعزيز التنسيق العالمي الاقتصادي وتقام على هامش القمة مجموعة من المنتديات التي تتناول جوانب ونقاشات اقتصادية عدة».