الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021
No Image Info

كاليفورنيا الجنوبية تستعد لرقم قياسي من الغرف الفندقية الجديدة

على الرغم من أن التطور الفندقي في كاليفورنيا الجنوبية بلغ ارتفاعاً جديداً العام الماضي، حيث هناك أكثر من 16 ألف غرفة قيد الإنشاء، فإن التوقعات المستقبلية ليست مزدهرة تقريباً كما في السنوات الماضية.

وبشكل عام، كان هناك نحو 112 فندقاً يضم نحو 16700 غرفة في مراحل مختلفة من البناء في نهاية 2018، وهي زيادة أعلى بنسبة 28 في المئة عن 2017، بحسب بيانات جديدة أصدرتها مجموعة «أطلس هوسبيتاليتي غروب» بمقاطعة أورانج.

وفي حين أن عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء في مقاطعة سان دييغو - وعددها 2458 - تراجع قليلاً مقارنة بـ2017، فإن النمو في أنشطة البناء في مقاطعتي لوس أنجلوس وأورانج أعلى بكثير.

وفي لوس أنجلوس كان هناك أكثر من 6700 غرفة قيد الإنشاء -وهي زيادة بنسبة 26 في المئة- أما في مقاطعة أورانج، فارتفع عدد الغرف قيد الإنشاء بنسبة 90 في المئة تقريباً بواقع 3128 غرفة.

توجد أغلب فنادق مقاطعة أورانج في أناهايم بقيادة منتجع ويستين أناهايم ريزورت الذي يضم 613 غرفة. من المحتمل أن يكون ازدهار البناء في أناهايم ناتج عن انتهاء التوسعة الأخيرة لمركز المؤتمرات بالمدينة وخطط ديزني لاند القائمة منذ فترة طويلة -والمرتقبة بشدة- بشأن منطقة جديدة خاصة بحرب النحوم «ستار وورز» التي ستفتتح في الصيف.

وفي حين أن كل أنشطة البناء تنبئ بعدد قياسي لافتتاح فنادق في 2019، من المحتمل أن يتباطأ النمو المستقبلي فيما يزداد قلق المقرضين بشأن تمويل مشاريع جديدة خلال ما يبدو أنه ذروة دورة السوق للتسكين، بحسب المحللين.

وقال المدير التنفيذي لمجموعة أطلس، آلان راي: «المقرضون أكثر حذراً، ونوعاً ما قلقون من إمداد جديد في السوق ويطلبون المزيد من السيولة من المطورين من أجل الفنادق الأكبر حجماً وذات الخدمة الكاملة».

وأضاف: «ثانياً، تكلفة البناء، بما في ذلك تكلفة المواد الخام والعمالة، ارتفعت. وإحدى سلبيات الاقتصاد القوي للغاية هو أن سوق العمالة المدربة صغير للغاية فيما يتعلق بالعثور على أشخاص للعمل في مشروعك، فبالتالي يدفع المقاولون أجوراً عالية للعثور على العمالة.

وفي كاليفورنيا الجنوبية، تقول مجموعة أطلس إن هناك أكثر من 90 ألف غرفة فندقية في مراحلة مختلفة من التخطيط بما في ذلك أكثر من 17 ألف في سان دييغو ولكن من المحتمل أن جزءاً منها سوف يتحرك إلى الأمام في النهاية.
#بلا_حدود