الاثنين - 02 أغسطس 2021
الاثنين - 02 أغسطس 2021

«جي بي مورغان»: تراجع إصدارات السندات الخليجية في 2019

توقع بنك «جي بي مورغان تشاس آند كو» تراجع حجم إصدارات السندات الخليجية في العام الجاري مقارنة مع العام الماضي، والذي سجل إصدار نحو 78 مليار دولار من السندات الخليجية. وأرجع البنك، وهو من أكبر البنوك المرتبة لإصدار السندات الخليجية، توقعاته إلى الحذر الذي يبديه المصدرون وسط ارتفاع لأسعار الفائدة وتقلبات السوق. وقال المدير الإقليمي لأسواق الديون الرأسمالية في البنك هاني ديابيز إن المصدرين في الماضي أبدوا حذراً للأسعار عندما ترتفع أسعار الفائدة وعندما يصبح الفارق بين عائد السندات وغيرها من الأصول كبيراً.

وأضاف أن أغلب عملائنا لديهم خيارات تمويل متعدد وسيبحثون بدائل أخرى إذا ما أصبحت السندات مكلفة للغاية، مشيراً إلى أن المقترضين في دول مجلس التعاون الخليجي الست يبيعون السندات بالدولار عادة، وهو ما يضيف مزيداً من التكلفة، في ظل التوقعات برفع اسعار الفائدة الأمريكية مرتين على الأقل خلال العام الجاري.

وخلص إلى أن جملة من المخاوف تجعل مصدري السندات يشعرون بالقلق، وفي مقدمتها احتمالات تعثر النمو الاقتصادي في كل من الصين والولايات المتحدة، صاحبتا أكبر اقتصادين في العالم، وتصاعد النزاع التجاري بين بكين وواشنطن، والضباب السياسي في أوروبا وتراجع أسعار النفط.
#بلا_حدود