الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021

سلطان الجابر خلال حفل إرساء أساس مصنع رودبوت. (الرؤية)

سلطان الجابر خلال حفل إرساء أساس مصنع رودبوت. (الرؤية)

2.2 مليار درهم لإنشاء أول مصنع للإطارات في الإمارات

شهدت مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) وضع حجر الأساس لمصنع «رودبوت»، الذي يعد الأول من نوعه لصناعة الإطارات في دولة الإمارات بتكلفة استثمارية بلغت 2.2 مليار درهم.

وتبلغ القدرة الإنتاجية السنوية للمصنع، الذي يدخل حيز التشغيل في أكتوبر2020 ضمن مشروعات المجمع الصناعي الصيني في مدينة خليفة الصناعية، ثلاثة ملايين إطار، فيما ستصل طاقته القصوى إلى عشرة ملايين إطار للسيارات، ومليون إطار للشاحنات والحافلات.

وقال وزير دولة رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي الدكتور سلطان الجابر إن المشروع يتماشى مع التوجه لإرساء قاعدة صناعية تسهم في تنويع الاقتصاد، كما يعكس العلاقات المتنامية مع الصين، ويؤكد مكانة الإمارات كوجهة جاذبة للاستثمارات الخارجية لما توفره من بيئة آمنة ومستقرة تعزز قدراتها التنافسية.

ويضم المجمع الصيني في «كيزاد»، الذي تطوره شركة «الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة» (جوسيك)، 19 مشروعاً بقيمة إجمالية تتجاوز 6.2 مليار درهم بحسب الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي محمد الشامسي. وسيسهم المجمع في جذب المزيد من الشركات الصينية لإنشاء أعمال لها بمدينة خليفة الصناعية، مستفيدة من المزايا العديدة التي تتمتع بها.

وتطور (جوسيك) منطقة الصناعات التحويلية على مساحة 2.2 كيلومتر مربع مع إمكانية توسعتها إلى 12.2 كيلومتر مربع مستقبلاً، فيما يعد «رودبوت»، أول مشروع ضمن المجمع منذ توقيع «موانئ أبوظبي» و«جوسيك» اتفاقية تعاون لمدة 50 عاماً في عام 2017، فيما أبرمت شركة رودبوت اتفاقية إنشاء المصنع خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني إلى دولة الإمارات في يوليو 2018.

وأضاف الشامسي أن «رودبوت» سيسهم في الارتقاء بمكانة أبوظبي في قطاع صناعة السيارات الذي يشهد نمواً في الطلب على الإطارات، كما سيوفر نحو 1200 فرصة عمل، إضافة إلى دعم وتطوير منظومة الاستدامة والابتكار في قطاع السيارات بالدولة.

ويتبنى المصنع أعلى المعايير الدولية في تصميم وتصنيع الإطارات، ويستخدم تقنيات ذكية وصديقة للبيئة، كما يعتمد أحدث تقنيات تعزيز القدرة الإنتاجية مثل الخدمات اللوجستية المؤتمتة، والمعدات الذكية، وتقنيات جمع البيانات بالزمن الفعلي، وتحليل البيانات الذكية.

وقال الشامسي إن منطقة المصانع في «كيزاد» تضم 200 مستثمر تبلغ القيمة الإجمالية لمشاريعهم أكثر من 70 مليار درهم.
#بلا_حدود