الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021

دبي الأولى عالمياً بين المدن الأكثر جاذبية لرواد الأعمال

ارتفع تصنيف دبي إلى المرتبة الأولى عالمياً في استبيان المدن الأكثر جاذبية لرواد الأعمال لعام 2018 الصادر عن شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال.

وكان تصنيف دبي في المرتبة الثالثة في نسخة الاستبيان لعام 2016 والمرتبة الخامسة في استبيان 2014، بينما احتلت سنغافورة المرتبة الأولى في النسخ السابقة.

واستحوذت دبي على اختيار 20 في المئة من إجمالي 846 رائد أعمال شاركوا في استبيان 2018، باعتبارها المدينة الأكثر جاذبية لأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات المتوسطة والصغيرة مقارنة مع 15 في المئة من إجمالي 755 مشاركاً في استبيان 2016 و13 في المئة من إجمالي 721 مشاركاً في استبيان 2014.


ويدير رواد الأعمال المستطلعة آراؤهم شركاتهم انطلاقاً من فروع شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في 45 دولة حول مختلف قارات العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وأفريقيا، إضافة إلى أستراليا.

وشملت الشركات التي يعمل بها المشاركون قطاعات تقنية المعلومات والاستشارات والتجارة والخدمات والسياحة والضيافة وغيرها.

وأظهر الاستبيان العوامل التي دفعت المشاركين لاختيار كل مدينة ضمن قائمة المدن الأكثر جاذبية لرواد الأعمال، حيث أشار 24 في المئة من الرواد الذين اختاروا دبي إلى أن العامل الأهم بالنسبة لهم يتمثل في البيئة الملائمة للاستثمار وسهولة تأسيس الشركات، فيما أكد 22 في المئة منهم أن الأمان ونمط الحياة العصري هو العامل الأهم في جاذبية دبي بالنسبة لهم.

ولفت 20 في المئة منهم إلى أن البنية التحتية والخدمات المتطورة تأتي في مقدمة مقومات الإمارة، فيما حل الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتمتع به دبي في الصدارة بالنسبة لـ 18 في المئة منهم.

وبالرغم من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات مطلع عام 2018، إلا أن عامل عدم وجود ضريبة على الشركات والدخل شكل العامل الأهم بالنسبة لـ 16 في المئة من رواد الأعمال الذين اختاروا دبي.

وضمن محور سمعة المدن في الاستبيان أشار 89 في المئة ممن اختاروا دبي باعتبارها أكثر المدن جاذبية لريادة الأعمال إلى أنهم زاروا الإمارة مرة واحدة على الأقل، سواء كانت للسياحة أو للأعمال أو لرحلات الترانزيت، فيما بلغت هذه النسبة 81 في المئة استبيان 2016 و77 في المئة في نسخة 2014، وهو مؤشر واقعي على زيادة الإقبال على دبي في ظل الربط الجوي الواسع الذي تتمتع به مع شتى دول العالم.

وشكل رواد الأعمال الآسيويون النسبة الكبرى من رواد الأعمال الذين اختاروا دبي، إذ شكلوا 27 في المئة، فيما حل رواد الأعمال الأوروبيون في المرتبة الثانية بنسبة 19 في المئة، وجاء أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة من أمريكا الشمالية ثالثاً بنسبة 17 في المئه، إلى جانب الرواد من أستراليا بـ 14 في المئة، أما الأفارقة فشكلوا 12 في المئة، يليهم رواد الأعمال من أمريكا الجنوبية بـ 11 في المئة.
#بلا_حدود