الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
No Image Info

المركزي: نمو الطلب على القروض التجارية ..وتراجع «الشخصية» نهاية 2018

كشف المسح الدوري لتوجهات الائتمان، الذي يجريه المصرف المركزي كل ثلاثة أشهر، عن توقعات بزيادة الطلب على القروض التجارية والشخصية في الربع الأول من العام الجاري.

وكشف المسح عن ارتفاع الطلب على القروض التجارية في الربع الأخير من العام الماضي، وانخفاضه على القروض الشخصية بشكل طفيف لكن بدرجة أقل من استطلاع الربع الثالث في سبتمبر 2018.

وأظهرت نتائج المسح، الذي أُجري في النصف الأخير من ديسمبر الماضي، زيادة في الطلب على قروض الأعمال في جميع الإمارات والمجالات، باستثناء الشركات الصغيرة والمتوسطة. وشكلت مبيعات المتعاملين والتأثيرات الموسمية واستثمار المتعاملين في الأصول الثابتة العوامل الأساسية التي أسهمت بقوة في التغير في طلب النشاط التجاري على القروض.


ورأى 48.8 في المئة من المستطلعين عدم وجود تغير في مستويات الطلب على قروض الأعمال، فيما أفاد 36.4 في المئة منهم بوجود زيادة في الطلب، في حين أشار 14.8 في المئة إلى انخفاض معتدل في الطلب.

وأوضحت نتائج المسح، الذي يجريه المصرف المركزي لإلقاء الضوء على آراء كبار مسؤولي الائتمان في البنوك والمؤسسات المالية، أن الزيادة في الطلب في جميع المجالات كانت أكثر وضوحاً في أبوظبي ودبي.

وحول معايير الائتمان، أفاد أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع بعدم حدوث أي تغيير، وبالتالي كان التشدد في منح الائتمان متناسباً مع نتائج المسح السابق الذي جرى في سبتمبر الماضي.

ووفقاً للمسح، يرتبط الانخفاض الطفيف في الطلب على القروض الشخصية بضعف الطلب في أبوظبي، في حين لم يطرأ أي تغيير على معايير الائتمان الشخصي وفق 88 في المئة من الشريحة التي تم استطلاع آرائها.

وبيّن المسح أن توقعات سوق الاسكان ومعدلات الفائدة مثلت العوامل الأكثر تأثيراً في الطلب على الائتمان في الربع الأخير، وسط توقعات بعودة النشاط والطلب على هذه التسهيلات في الربع الأول من العام الجاري.
#بلا_حدود