الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

مفاوضات تجارية صينية ـ أمريكية غداً

يعتزم الرئيس الصيني شي جينبيغ لقاء مسؤولين أمريكيين بارزين في بكين، في وقت يسعى العملاقان الاقتصاديان لحل نزاع تجاري قبل مهلة باتت قريبة. وسيلتقي شي غداً مسؤولين بينهم ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايز ووزير الخزانة ستيفن منوتشين الموجودين في العاصمة لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى اتفاق تجاري.

ويسعى الجانبان للتوصل إلى اتفاق تجاري قبيل مهلة الأول من مارس التي حددها الرئيس الأمريكي، على الرغم من إعلانه الثلاثاء الماضي أنه قد يمدد المهلة وفقاً للتقدم المحرز في بكين.

وعلقت واشنطن في ديسمبر 2018 خطط ترامب زيادة الرسوم لثلاثة أشهر على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية المستوردة من عشرة في المئة حالياً إلى 25 في المئة لإتاحة الوقت أمام المفاوضات. وتطالب واشنطن بتغيير ممارسات صينية تعتبرها غير عادلة، ومنها سرقة التكنولوجيا الأمريكية والملكية الفكرية ورفع معوقات عدة أمام الشركات الأجنبية في السوق المحلي الصيني.


وتبادلت الدولتان فرض رسوم على أكثر من 360 مليار دولار من التجارة فيما بينهما، ما أرخى بثقله على الأسواق المالية العالمية.

وحذر صندوق النقد الدولي الأحد من عاصفة اقتصادية عالمية محتملة وسط تراجع توقعات النمو العالمي، مشيراً إلى الخلاف التجاري الأمريكي ـ الصيني باعتباره أحد أسبابه الرئيسة.

وأثار النزاع مخاوف من احتمال انتقاله إلى الاقتصاد العالمي بعدما قرر ترامب العام الماضي اتخاذ إجراءات عقابية ضد الصين مع فرض رسوم بنسبة 25 في المئة على بضائع قيمتها 50 مليار دولار، ثم فرض رسوم بنسبة عشرة في المئة على واردات سنوية أخرى بقيمة 200 مليار دولار.
#بلا_حدود