الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021

مزارعون مبرمجون ومطورو روبوتات

أكد باحثان في جامعة فلوريدا الأمريكية أن الروبوتات وتكنولوجيا المعلومات سوف تغزو الحقول خلال السنوات المقبلة، بل وأن المزارعين سيتحولون إلى مبرمجين وخبراء تحليل بيانات ومطورين للروبوتات.

وأعرب الباحث من معهد علوم الغذاء والزراعة التابع لجامعة فلوريدا سنتهولد أسانج، أمس عن اعتقاده أن العالم سوف يرى أول حقل يعمل بهذه التكنولوجيا في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وفي ظل التحديات العالمية التي تستدعي إنتاج مزيد من الغذاء، يحث الباحثون العلماء والمزارعين على إعادة التفكير بشكل جذري بشأن مناهج الزراعة، خاصة أن المزارعين يواجهون عراقيل مثل ارتفاع تكلفة العمالة وتراجع مساحة الرقعة الزراعية ونقص مياه الري.


ويؤكد الباحثون أن استخدام الميكنة الزراعية الثقيلة أدى إلى انضغاط التربة والحد من نمو جذور النبات وضعف خصوبة الأرض، وفي نهاية المطاف نقص الإنتاجية الزراعية.

وأضاف أسانج وزميله فرانك أشي، أن استخدام روبوتات خفيفة الوزن ذاتية الحركة وطائرات مسيرة بدلاً من الميكنة الثقيلة يمكن أن يساعد في علاج مشكلة انضغاط التربة وجعل إنتاج الغذاء أكثر استدامة.

وأوضحا أن وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل الروبوتات والطائرات المسيرة يمكن أن تعمل على مدار الساعة، وأن تجمع قدراً كبيراً من البيانات، وتنفذ عدداً كبيراً من المهام. ومن الممكن استخدام هذه البيانات في زيادة إنتاجية الغذاء وتحسين آليات استخدام الموارد، مع الحد في استخدام المبيدات والأسمدة.
#بلا_حدود