الاحد - 21 أبريل 2024
الاحد - 21 أبريل 2024

القنصل الفرنسي: إكسبو دبي فرصة استثنائية للمستثمرين

اعتبرت القنصل العام الفرنسي في دبي رجاء رابيا، أن الإمارات إحدى الوجهات المفضلة للمستثمرين والسياح الفرنسيين، إذ استقطبت نحو 370 ألف سائح فرنسي العام الماضي 2018، فيما يتجاوز عدد الشركات الفرنسية العاملة في الدولة 600 شركة، تعمل في مختلف النشاطات الاقتصادية.

وقالت القنصل العام في حديث لـ «الرؤية» على هامش افتتاح أول مركز للخدمات اللوجستية والتوزيع لشركة سنوفي في المنطقة اللوجستية في دبي الجنوب، إن معرض إكسبو 2020 فرصة استثنائية للمستثمرين الفرنسيين، مؤكدة اهتمام الحكومة الفرنسية بهذا الحدث الكبير، والذي يتوقع أن يجذب المزيد من الشركات الفرنسية إلى السوق الإماراتي.

وأضافت أنها تعمل بشكل حثيث على دعم نشاط الشركات الفرنسية في الدولة، من أنها تتفقدها باستمرار خلال مشاركتها في المعارض والفعاليات التي تنعقد في مركز دبي التجاري العالمي.


كيف تقيمين العلاقات التجارية بين الإمارات وفرنسا؟


العلاقات الإماراتية الفرنسية ممتازة على كافة الأصعدة، وتعتبر الإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين لفرنسا في المنطقة والعالم.

وتمثل الدولة منطقة جذب للمستثمرين الفرنسيين، لا سيما الراغبين في الدخول إلى أسواق المنطقة، حيث تعتبر الإمارات وخاصة دبي نافذة للشركات العالمية للاستثمار والتوسع في المنطقة.

كم يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين؟

شهدت العلاقات التجارية بين البلدين نمواً مطرداً على مدى السنوات الماضية، إذ نما التبادل التجاري ليصل إلى ذروته العام الماضي، حيث تجاوز الثلاثة مليارات دولار، غير شاملة التسليح.

ويعتبر الفائض التجاري مع الإمارات الرابع عالمياً، وهذا مؤشر على أهمية السوق الإماراتي ومدى نشاط التبادل التجاري بين البلدين.

كم يبلغ عدد الشركات الفرنسية العاملة في الإمارات، وما هي القطاعات التي تتركز فيها؟

تجاوز عدد الشركات الفرنسية العاملة في الإمارات 600 شركة تنشط في كافة القطاعات والمجالات الاقتصادية، كالنفط والغاز ومنتجات الرفاهية، وقطاع الصحة، وكذلك في مجال الكهرباء والمناخ، ومن المثير للاهتمام أنه نشاط متعدد ومتنوع ولا يقتصر على قطاع معين.

كم عدد الفرنسيين المقيمين في الدولة؟

بحسب تقديراتنا، يبلغ عدد الفرنسيين المقيمين في الإمارات نحو 30 ألف مواطن فرنسي، علماً بأن جزءاً منهم غير مسجل كون عملية التسجيل غير إلزامية، فيما يبلغ عدد المسجلين 24 ألفاً، بواقع 18 ألف مواطن في دبي والمناطق الشمالية، وستة آلاف في العاصمة أبوظبي.

ماذا عن السياحة بين الإمارات وفرنسا؟

زار الإمارات العام الماضي 370 ألف سائح فرنسي، بالمقابل بلغ عدد المواطنين الإماراتيين الذين زاروا فرنسا العام الماضي 140 ألف إماراتي، مع الإشارة إلى أن المواطنين الإماراتيين لا يحتاجون إلى فيزا لزيارة فرنسا.

وشهد العام الماضي إصدار 24 ألف فيزا من القنصلية الفرنسية في دبي للمقيمين في الإمارات، علماً بأن هذه الأرقام في ازدياد عاماً بعد عام، ويتصدر الهنود والباكستانيون والمصريون جنسيات المقيمين الحاصلين على فيزا لزيارة فرنسا.

ما هي جهودكم في دعم نشاط الشركات الفرنسية في دبي؟

هناك الكثير من المعارض والمؤتمرات في دبي، وخاصة في المركز التجاري العالمي، وأنا أذهب لزيارة الشركات الفرنسية العارضة في المركز باستمرار، وخاصة أن هذه الشركات تحتاج إلى المزيد من الدعم كون أغلبها من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

اهتمام فرنسي بإكسبو 2020

لدى الحكومة الفرنسية اهتمام كبير بمعرض إكسبو 2020، فهذا الحدث العالمي سيجذب المزيد من الشركات الفرنسية للاستثمار في الإمارات في كافة المجالات والقطاعات الاقتصادية، وسيدعم ذلك حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي ينمو ويزداد سنوياً.