الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021

جانب من مؤتمر الشركات الصغيرة والمتوسطة ـ ما وراء البحار. (الرؤية)

جانب من مؤتمر الشركات الصغيرة والمتوسطة ـ ما وراء البحار. (الرؤية)

70 % من شركات دبي الجنوب .. صغيرة ومتوسطة

تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة دبي الجنوب نحو 60 إلى 70 في المئة من إجمالي الشركات البالغ عددها أكثر من 5000 شركة، بنمو سنوي يصل إلى 13 في المئة، فيما لا تتجاوز نسبة الشركات التي تتعرض للتعثر 12 في المئة.

وقال نائب رئيس مجمع الأعمال في دبي الجنوب، شعيب الرحيمي، إن منطقة دبي الجنوب تضم منطقتين حرتين متخصصتين في اللوجيستيات والطيران، موضحاً أن أغلبية الشركات الصغيرة والمتوسطة تعمل في مجالات اللوجيستيات، مثل التجارة والأغذية والنقل وغيرها من الأنشطة ذات الصلة بطبيعة المنطقة الواقعة بين مطار آل مكتوم وميناء جبل علي.

وأضاف الرحيمي، على هامش مؤتمر الشركات الصغيرة والمتوسطة ـ ما وراء البحار، أمس في دبي، أن دبي الجنوب وفرت البنية التحتية اللازمة لاستقطاب الشركات الصغيرة والمتوسطة مثل المخازن والمستودعات والبنايات.

وأشار إلى أن قطاع الطيران يشهد إقبالاً من هذه الشركات، وخصوصاً في الصيانة والمناولة الأرضية وتأجير الطائرات الخاصة، مبيناً أن النسبة الكبيرة من الشركات الصغيرة العاملة في دبي الجنوب قادمة من الخارج.

وقال إن نسبة التعثر بسيطة وهي بحدود 12 في المئة، مشيراً إلى أن زيادة أعداد الشركات الكبيرة تنعكس إيجاباً على الصغيرة والمتوسطة كونها توفر الكثير من الخدمات لها، مشيراً إلى أن دبي الجنوب تعمل على تحقيق التكامل بين الشركات الكبيرة والصغيرة بما يسهم في زيادة فرص العمل وتركيز الشركات الكبيرة على التوسع وتطوير الأعمال ومنح الأعمال الصغيرة للشركات الناشئة.

وشدد على أن دبي الجنوب، التي تضم شركات نشطة في التجارة الإلكترونية مثل «نون» و«سوق» و«أمازون»، تولي أهمية كبيرة لهذا القطاع من خلال إنشاء منطقة «إيزي دبي» التي تستهدف شركات التجارة الإلكترونية.

وأوضح أن «إيزي دبي» ستوفر البيئة المحفزة للشركات الصغيرة في التخزين والنقل ووسائل الدفع الإلكتروني، لافتاً إلى أن المنطقة ستجهز خلال 18 شهراً.
#بلا_حدود