الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
No Image Info

الديون تعطل ثلثي أسطول طائرات جيت إيروايز عن العمل

خفضت أزمة الديون التي ترزح تحت وطأتها شركة (جيت إيروايز) والتي كانت ثانية كبريات شركات الطيران في الهند حجم أسطول الشركة من 119 طائرة إلى 41 طائرة بنسبة تفوق الثلثين، بسبب عدم قدرتها على سداد مستحقات الشركات التي تستأجر منها طائراتها.

وتوقعت الهيئة العامة للطيران المدني الهندية التي انتهت من مراجعة أداء الشركة أن يتزايد عدد الطائرات التي تخرج من الخدمة لدى الشركة في الوقت الذي تنتظر فيه الانتهاء من خطة إعادة هيكلة ديونها، مشيرة إلى أنها ستواصل مراقبة أداء الشركة ولن تردد في اتخاذ الإجراءات المناسبة إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

ويتزامن الكشف عن تقييم الهيئة مع تخلف الشركة عن سداد مدفوعات سندات مستحقة عليها، وسط تزايد التكهنات بأن تطلب حكومة الهند من البنوك المملوكة للدولة المساهمة في إنقاذ الشركة.



وذكرت تقارير إعلامية أن شركة طيران الاتحاد التي تملك نحو 25 في المئة من أسهم الشركة عرضت بيعاً لحصتها لبنوك مقابل 150 روبية للسهم.

وتقول جيت إيروايز التي تحتاج إلى نحو 85 مليار روبية ( 1.2 مليار دولار) من أجل التعافي من أزمتها إنها تسعى لإقناع البنوك بأن يصبحوا من أكبر حملة أسهم الشركة.

ويهدد انهيار الشركة بمحو 23 ألف وظيفة ورفع أسعار تذاكر الطيران، وإلحاق الضرر بسمعة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي يعتمد على خلق بيئة مواتية للأعمال للفوز بفترة جديدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

#بلا_حدود