الجمعة - 21 يونيو 2024
الجمعة - 21 يونيو 2024

بقيمة 120 مليار دولار.. «أوبر» تتجه للطرح في بورصة «نيويورك»

بقيمة 120 مليار دولار.. «أوبر» تتجه للطرح في بورصة «نيويورك»
اختارت شركة خدمات النقل «أوبر» بورصة نيويورك للأوراق المالية لطرح أسهمها، حيث من المنتظر أن تكون عملية الطرح العام الأولي لأسهم الشركة إحدى أكبر خمس عمليات طرح في بورصة نيويورك، على الإطلاق.

ووفقاً لوكالة «بلومبيرغ» فإن الشركة قد تقدم طلب طرح أسهمها للتداول في أبريل المقبل، لتبدأ عملية التسجيل التي يمكن أن تقدر قيمة الشركة بنحو 120 مليار دولار، في أكبر عملية طرح عام أولي خلال عام.

وباختيار بورصة نيويورك للأوراق المالية العريقة لتداول أسهمها، فإن «أوبر» تبتعد عن منافستها «ليفت» التي اختارت بورصة «ناسداك غلوبال سيليكت ماركت» لطرح أسهمها الأسبوع المقبل، ويذكر أن العديد من أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة مثل «غوغل» و«مايكروسوفت كورب» و«آبل كورب» مسجلة في بورصة ناسداك.


ومنذ تسجيل سهم شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة «فيسبوك» في بورصة ناسداك قبل سبع سنوات، جذبت بورصة نيويورك للأوراق المالية العديد من شركات التكنولوجيا مثل «علي بابا غروب» الصينية، و«تويتر» و«سناب» لتسجيل أسهمها فيها.


وسجلت «علي بابا غروب هولدنغ» سهمها في بورصة نيويورك عام 2014، حيث بلغت حصيلة الطرح العام الأولي لسهم المجموعة الصينية العملاقة 25 مليار دولار، فيما طرحت «تويتر» سهمها في البورصة عام 2013 وطرحت «سناب» التي تمتلك تطبيق التواصل الاجتماعي «سناب شات» سهمها في البورصة عام 2017.