الأربعاء - 29 سبتمبر 2021
الأربعاء - 29 سبتمبر 2021

15 مليار دولار حجم سوق إكسسوارات وقطع غيار السيارات عالمياً



أشارت التقارير إلى نمو سوق إكسسوارات وقطع غيار السيارات وخدمات المركبات، وأهمية سوق الشرق الأوسط باعتباره منطقة نمو رئيسة لسوق خدمات المركبات من خلال التواجد الدولي القوي في أكبر معرض تجاري إقليمي للصناعة في دبي، حيث يتوق اللاعبون العالميون إلى الاستفادة من سوق بلغت قيمته 15 مليار دولار في 2018.

ومن المنتظر أن يشارك في أوتوميكانيكا دبي 2019 أكثر من 1.800 عارض من 61 دولة بانطلاق فعالياته دورته السابعة عشرة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث أعربت الشركات المشاركة عن تفاؤلها بشأن نمو الأعمال في المستقبل.

وتمثل السيارات المتصلة، خدمات ركوب المميزة، وزيادة قاعدة المستهلكين التوجهات الرئيسة التي تحرك السوق وفقاً لشركة الأبحاث العالمية «أرانكا».

وبلغت مبيعات سيارات الركاب 1.03 مليون وحدة، أما مبيعات المركبات التجارية فسجلت 270.000 وحدة خلال العام ذاته حسب أرانكا.

وتتوقع أرانكا أن يصل عدد المركبات في الشرق الأوسط إلى نحو 27 مليون سيارة بحلول عام 2023 ، بما في ذلك 18 مليون سيارة وتسعة ملايين مركبة تجارية. ولذلك فمن المتوقع أيضاً أن يشهد سوق خدمات ما بعد البيع ارتفاعاً ثابتاً، ليصل حجمه إلى نحو 18.5 مليار دولار بحلول عام 2023 مقارنة بـ 15 مليار دولار في عام 2018.

كما تؤكد إمكانات السوق الثقة التي يوليها العارضون لمعرض أوتوميكانيكا دبي 2019، حيث يقدمون أفضل ما لديهم في حدث الأيام الثلاثة السنوي الذي يقام في الفترة من 10 إلى 12 يونيو 2019. ومن هؤلاء العارضين شركة «ألكو فلترز» من قبرص، والتي ستبني على عائداتها بملايين الدولارات التي تتحقق كل عام في الشرق الأوسط لتشكيلتها الواسعة التي تضم من 3500 فلتر.

وأوضح لويزوس لوكا ، المدير الإداري لشركة ألكو فلترز أن أبرز أسباب ذلك النمو يرجع إلى تعامل الشركة مع سوق خدمات المركبات الإقليمي من خلال أوتوميكانيكا دبي، وقال: «لقد سجلت ألكو فلترز نمواً نسبته 480 % منذ بداية مشاركتنا في أوتوميكانيكا دبي الذي تزامن مع تركيزنا على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في 2010».

وقال محمود غازي بيلكوزن، مدير معرض أوتوميكانيكا دبي، إن نسخة 2019 ستُعقد بدعم من 34 جمعية تجارية دولية، فيما تؤكد أجنحة 24 دولة على النكهة الدولية للحدث.

وقال بيلكوزن: «لقد تطور أوتوميكانيكا دبي على مر السنين حتى أصبح حدثاً عالمياً بحق، بفضل سجله الإبداعي المستمر، واستهداف وضبط عروضه بما يتماشى مع متطلبات السوق الخاصة».

«سيظل الطلب قوياً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على صناعة خدمات السيارات ومنتجات ما بعد البيع، مع نمو يقوم إلى حد كبير على الطلب من المركبات الحالية والتحسن المتوقع في المبيعات مستقبلاً».

وأضاف بلكوزن: «يعدّ أوتوميكانيكا دبي من الأحداث الهامة لتجّار الجملة، الصانعين، تجار التجزئة والتجار وصانعي السيارات، وورش العمل المتخصصة إضافة إلى كل من له علاقة بعمليات الأسطول أو النقل. ويعد المعرض منصة شاملة للراغبين في تلبية احتياجاتهم الخاصة بخدمات المركبات، من الإطارات، مواد التشحيم، المبردات والفلاتر، إلى البطاريات، الفرامل، الأجزاء الكهربائية، المصابيح، إلى غيرها من إكسسوارات ومكونات السيارات الأخرى».

يعود أوتوميكانيكا دبي 2019 بمبادرته «كفاءة الشاحنات»، التي يستعرض من خلالها أكثر من 1.500 عارض منتجاتهم المخصصة لسلسلة القيمة الكاملة في قطاع الشاحنات، من قطع وإكسسوارات الشاحنات، إلى معدات الورش، إصلاح البدن والعناية به.

كما تعود منطقة الإبداع، وهي فعالية مخصصة في وسط أرض المعرض تقدم رؤى جديدة للتقنيات الحديثة التي تشكل مستقبل سوق خدمات المركبات العالمي.
#بلا_حدود