الاثنين - 27 مايو 2024
الاثنين - 27 مايو 2024

1155 دورية إلكترونية لمتابعة حسابات الاحتيال

1155 دورية إلكترونية لمتابعة حسابات الاحتيال

جانب من ملتقى الأمن الإلكتروني العقاري. (الرؤية)

ضبطت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية العام الماضي 499 قضية، تجاوزت قيمة مضبوطاتها مليار درهم فيما ألقت القبض على 471 متهماً من محترفي التزوير والتزييف.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي العميد جمال سالم الجلاف إن قسم مكافحة جرائم التزوير والتزييف سجل 41 قضية مع تمكنه من ضبط 63 متهماً.

وأضاف الجلاف على هامش ملتقى الأمن الإلكتروني العقاري الذي انعقد أمس في دبي، أن قسم مكافحة الغش التجارية والقرصنة سجل 263 قضية، وضبط 272 متهماً، في حين أحصى قسم جرائم النصب والاحتيال نحو 104 قضايا، وضبط 136 متهماً.


ونظمت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بالتعاون مع دائرة الأراضي الأملاك أمس، ملتقى الأمن الإلكتروني العقاري، بمشاركة نحو 100 مستثمر من مختلف الشركات العقارية في الإمارة.


وأوضح الجلاف أن تحريات شرطة دبي تتصدى للمجرمين في الفضاء الرقمي، بنحو 12630 دورية إلكترونية، من بينها 1155 دورية مخصصة لمتابعة حسابات النصب والاحتيال، و1994 دورية لمتابعة حسابات التجارة الإلكترونية الممنوعة، و376 دورية لمتابعة حسابات التشهير، و327 دورية لمتابعة حسابات انتحال صفة الغير.

وأفاد الجلاف، أن بلاغات النصب والاحتيال الإلكتروني وبلاغات تزوير البطاقات الائتمانية، تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، بسبب الانتشار الواسع لتقنيات المعلومات والاتصالات الإلكترونية في حياة عامة الناس.

وأشار إلى أن تحريات شرطة دبي تلقت العام الماضي نحو 649 بلاغاً بالنصب والاحتيال، وتمكنت بفضل تقنياتها المتطورة من ضبط 90 متهماً داخل الدولة، أما بقية البلاغات فكانت تتعلق بحسابات خارج الدولة.

وبحسب الجلاف تلقت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية العام الماضي 170 بلاغاً بتزوير البطاقات الائتمانية، ضبطت خلالها 28 متهماً داخل الدولة.

وأكد الجلاف نجاح حملة أمن حسابك في رفع وعي الجمهور حول مخاطر الاختراقات الإلكترونية التي تستهدف الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى تسجيل 624 بلاغاً العام الماضي.

ووفقاً للجلاف فإن حملة كافح الاحتيال الإلكتروني الخاصة بالتوعية حول مخاطر التعامل مع الحسابات الوهمية، من تسجيل 884 بلاغاً العام الماضي، بينما أحصت حملة لا للابتزاز الإلكتروني 191 بلاغاً العام الماضي. وشدد الجلاف على أن دبي تتميز بريادة عالمية في مكافحة الجرائم الاقتصادية، ما أكسبها ثقة مختلف العلامات التجارية العالمية التي اتخذت من دبي مركزاً للاستثمار والنمو، ومضت واثقة بالتقدم وتحقيق أعلى الإيرادات.

وقالت المديرة التنفيذية لقطاع تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري في دائرة الأراضي والأملاك ماجدة علي راشد، إن التعاون مع شرطة دبي يصب في إسعاد سكان دبي وفي تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات.

وشددت على أهمية النهوض بمدى وعي ونضج المستثمر وتسخير كافة الإمكانيات والطاقات الحكومية لتعزيز سهولة ممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات للإمارة.