الخميس - 23 مايو 2024
الخميس - 23 مايو 2024

المنافسة تحفز اندماجات المصارف والعقار والتكنولوجيا

المنافسة تحفز اندماجات المصارف والعقار والتكنولوجيا

صفقات الاندماج تخفض تكلفة التشعيل وترفع الإنتاجية. (الرؤية)

تحفز المنافسة الشرسة والسعي لخفض التكاليف، الاندماجات والشراكات في قطاعات البنوك والتامين والعقار والتكنولوجيا في كل من أبوظبي ودبي والشارقة.

وتعكس الأرقام الاتجاه السائد في القطاعات المذكورة، حيث نمت قيمة الاندماجات في الدولة أكثر من 60 في المئة العام الماضي متجاوزة 36 مليار درهم، فيما شهد العالم الجاري الإعلان عن استحواذ شركة أوبر على شركة كريم، وكذلك الإعلان عن اندماج بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال.

وأكد الدكتور الجامعي والرئيس التنفيذي في شركة (فور دايركشن) يوسف حمودين أنه إضافة إلى القطاع المالي، ستتجه الشركات في القطاع العقاري إلى مزيد من الشراكات والاندماجات لتنسيق المعروض والحد من تقلبات السوق.


وأوضح أن المطورين العقاريين الكبار أخطؤوا في تقدير معروض الوحدات السكنية في السنوات الماضية، ما أدى إلى فائض في السوق وتسبب بتقلب الأسعار.


وذكر أن إعمار والدار دخلتا العام الماضي في شراكة استراتيجية مهمة، بعد أن تمت الشراكة بين إعمار وميراس.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة( مايند كرافت) فادي الغطيس أن القطاع المصرفي مؤهل أكثر من غيره لمواصلة الاندماج، حيث يتواجد نحو 60 بنكاً في الدولة، مشيراً إلى أن تلك العمليات تخفض تكاليف التمويل بالنسبة للبنوك.

ورأى أن هناك عدداً كبيراً من البنوك الصغيرة التي لن تتمكن من مواجهة الكيانات الضخمة وستبحث عن سبل للاندماج أيضاً

ومن جهته، أكد المحلل المالي أفراميس دييسبوتس أن اندماج الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا في الدولة ضروري لاستمراريتها.

ورأى أن الفائدة من اندماج شركتي أوبر وكريم واضحة لكل منهما إذ إن الشراكة بينهما ستخفض كثيراً تكاليف النشاطات التي يقومان بها. وتوقع حصول اندماجات في قطاع التأمين حيث عدد الشركات كبير، مؤكداً أن ذلك يساعد على مواجهة التشريعات الأكثر صرامة.