الأربعاء - 22 مايو 2024
الأربعاء - 22 مايو 2024

موانئ دبي تطلق اسم «بوكس باي» على النظام الذكي الجديد للتخزين الطابقي للحاويات

موانئ دبي تطلق اسم «بوكس باي» على النظام الذكي الجديد للتخزين الطابقي للحاويات
أطلقت «موانئ دبي العالمية»، ومجموعة «إس إم إس» المتخصصة في الهندسة الصناعية، اسم «بوكس باي» على مشروعهما المشترك الذي يهدف إلى تغيير طريقة مناولة الحاويات في الموانئ.

ويمثل «بوكس باي» نظاماً جديداً وذكياً للتخزين الطابقي للحاويات سيكون جاهزاً في الوقت المناسب لدعم «إكسبو 2020 دبي». وسيتم إطلاق المشروع الأولي له في محطة الحاويات رقم 4 في ميناء جبل علي بدبي. وسيتم للمرة الأولى استعراض تقنية «بوكس باي» أمام الجمهور في مؤتمر مشغلي المحطات («تي أو سي أوروبا») المقرر عقده في روتردام في يونيو المقبل.

وأعلنت موانئ دبي العالمية نهاية العام الماضي، عن تأسيس مشروع مشترك مع مجموعة «إس إم إس» المتخصصة في الهندسة الصناعية لتطوير نظام التخزين بالمنصات المرتفعة (إتش بي إس) بغرض مناولة اللفائف المعدنية التي تزن نحو 50 طناً ضمن رفوف يصل ارتفاعها إلى 50 متراً على مدار الساعة.


ويوفر التصميم وهيكل الطوابق الحاصل على براءة اختراع، مزايا فريدة مع إمكانية تخزين الحاويات على ارتفاع يصل إلى 11 طابقاً، الأمر الذي سيساعد على ضمان العمل ببطاقة كاملة لمحطة حاويات تقليدية ولكن بثلث المساحة الأرضية المطلوبة. ونتيجة للأتمتة الكاملة للنظام، فإنه سيكون قادراً على الوصول إلى كل حاوية ليُلغي بذلك الحاجة للقيام بأعمال إعادة ترتيب الحاويات. إضافة إلى ذلك سيحقق النظام مكاسب ملموسة في سرعة المناولة، وكفاءة الطاقة، والسلامة، إلى جانب تخفيض كبير في التكاليف التشغيلية.


وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» سلطان أحمد بن سليّم، نواصل استطلاع التقنيات الجديدة التي تحدث تغييراً جذرياً في طريقة تأدية أعمالنا مثل «بوكس باي» الذي يتمتع بآفاق كبيرة لتعزيز سرعة وكفاءة مناولة الحاويات، ما يشكل أساس عمل الموانئ والمحطات. إننا نتطلع قدماً للبدء في استخدام هذه التقنية خاصة في إطار الاستعدادات لتنظيم إكسبو 2020 دبي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بوكس باي» الدكتور ماتياس دوبنر، نقدم من خلال «بوكس باي» نظاماً ثورياً سيؤدي إلى إحداث تغيير جذري في قطاع الموانئ عالمياً.