الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

90% من المحاسبين يعتقدون بتحوّل مفاهيم مهنة المحاسبة

90% من المحاسبين يعتقدون بتحوّل مفاهيم مهنة المحاسبة
أكد 90 في المئة من المحاسبين حول العالم وجود تحوّل في مفاهيم المحاسبة مع دخول العقد الجديد. ويدفع هذا التحوّل نحو تغييرات كبيرة في ممارسات التوظيف، وخدمات الأعمال، والنظرة نحو التكنولوجيا الناشئة في مختلف أنحاء العالم. وفقاً لتقرير بحثي أصدرته شركة «سايج» لإدارة الأعمال الحسابية، استطلعت خلاله آراء 3 آلاف محاسب من مختلف أنحاء العالم.

وأظهر التقرير وجود تحوّل في مفاهيم عمل قطاع المحاسبة، نتيجة للتغيرات الجارية في احتياجات العملاء وبيئة السوق.

وكشف تقرير «واقع مهنة المحاسبة» أن المحاسبين المحترفين حول العالم ما زالوا يواجهون التحديات الناجمة عن التغير المستمر في المفاهيم ضمن هذا القطاع.

وقال منصور سروار، المدير الإقليمي للخدمات الفنية وخدمات ما قبل البيع في سايج الشرق الأوسط: «استثمرت دول الشرق الأوسط، وخصوصاً دولة الإمارات، بكثافة في التكنولوجيا لدفع عجلة الابتكار والتحول إلى مركز عالمي مزدهر. ويعدّ التعلم الآلي والروبوتات والذكاء الاصطناعي بعضاً من التقنيات المتقدمة التي ستسهم بدور مهم في مهنة المحاسبة. وينبغي على المحاسبين المحترفين والشركات الساعية إلى المحافظة على ريادتها في هذا المجال البدء باتخاذ التدابير الملائمة، ودمج التكنولوجيا المناسبة في نماذج أعمالها. كما يجب على المحاسبين أن يتبنوا هذه التغيرات، ويكتسبوا التدريبات والمهارات اللازمة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من التكنولوجيا، وتلبية احتياجات العملاء المتنامية».

من جهتها، قالت نائبة الرئيس التنفيذي للمحاسبين والشركاء في «سايج» جينيفر واراوا، «مع تركيز الاهتمام نحو المهارات والتدريب واعتماد التكنولوجيا والتغيرات الجارية في توقعات العملاء والتنوع داخل الشركات. سينصرف اهتمام الجيل القادم من شركات المحاسبة نحو الإبداع في هذه المجالات».