الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

اكسبو 2020 يضاعف عدد السائحين الصينيين

يلعب السائحون الصينيون دورا متزايدا في نمو القطاع السياحي في دبي، حيث تحتل الصين المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الأسواق المصدرة للسياحة إلى الإمارة ويتوقع عاملون في القطاع أن يؤدي معرض أكسبو دبي 2020 إلى تضاعف عدد السائحين الصينيين الوافدين إلى الإمارة

وتظهر إحصائيات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ان عدد السائحين الصينيين الذين زار في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفع بنسبة 13 في المئة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي ليصل إلى 291.6 الف زائر بنسبة 6.2 في المئة من إجمالي عدد السائحين الذين استقبلتهم دبي في ذات الفترة والبالغ عددهم 4.7 مليون سائح.

ورغم النمو المضطرد في عدد السائحين الصينيين إلا ان عددهم يعد قليل نسبيا بالمقارنة مع الجنسيات الأخرى ولا سيما الهند التي تصدرت قائمة الأسواق المصدرة للسائحين إلى دبي في ذات الفترة برصيد 564.8 ألف تليها السعودية في المركز الثاني برصيد 411.5 ألف زائر والمملكة المتحدة في المركز الثالث برصيد 326.5 ألف زائر.


ويرجع عاملون في القطاع النمو المضطرد في عدد السائحين الصينيين في دبي إلى مجموعة من العوامل في مقدمتها إعفاء الصينيين من متطلبات الحصول على تأشيرة دخول الدولة بالإضافة دخول عدد كبير من المنشآت الفندقية الجديدة إلى الخدمة في الإمارة في مقدمتها فندق دبليو دبي النخلة، وفندق ماندرين أورينتل جميرا، ما يتيح خيارات متنوعة أمام السائح الصيني.


وبحسب إحصاءات دائرة السياحة والتسوق فأن عدد الغرف والشقق الفندقية وصل إلى 118,039 غرفة فندقية مع نهاية مارس الماضي، موزعة على 717 منشأة فندقية، فيما بلغ متوسط نسبة الأشغال في فنادق الإمارة خلال الربع الأول نحو 84 في المئة برصيد إجمالي 8.6 مليون ليلة فندقية في ذات الفترة.

وشكّلت فنادق الخمس نجوم ما نسبته 34 في المئة من إجمالي السعة الفندقية، فيما حافظت فنادق الأربع نجوم على حصتها بنسبة 26 في المئة، بينما شكلت المنشآت الفندقية من فئة نجمة إلى ثلاث نجوم ما نسبته 19 في المئة واستحوذت الشقق الفندقية على حصة 21 بالمئة.

وأوضح الممثل الحصري لشركة تشاينا إيسترن إيرلاينز الصينية سعيد العابدي، أن نمو السياحة الصينية أصبحت من أهم الأسواق المصدرة للسياح للإمارة في السنوات الأخيرة.

وقال العابدي، أن نسبة الاشغال على رحلات الشركة المتوجهة إلى دبي تصل إلى 100 في المئة لافتاً إلى أن الشركة كانت قد رفعت رحلاتها من أربعة أسبوعياً لتصل إلى 11 رحلة.

وأوضح العابدي، أن الشركة تخطط لتغيير الطائرات الحالية إلى أنواع أكبر وتحديداً (بونيع دريملاينر) للاستجابة للطلب الكبير على دبي، لافتاً إلى الاهتمام الصيني باكسبو دبي 2020 الذي سيكون عامل استقطاب هام جداً للصينيين.

وأشار العابدي إلى قيام العديد من الشركات الصينية بافتتاح مكاتب لها في الإمارة ترقباً للمعرض وللاستفادة مما توفره دبي من إمكانيات وقدرات التوسع في الأسواق الإقليمية.

من جهته، قال المدير العام لفندق (ذا اس البرشا) شايليش جروفر، نمو قطاع الفنادق في دبي خلال الربع الأول من العام سواء من ناحية الأعداد التي زادت أو من ناحية نسب الإشغال المرتفعة. يوفر خيارات متنوعة لسائحين على حسب ميزانياتهم واحتياجاتهم الفعلية

وأوضح جروفر، أن قطاع الفنادق يسجل نمواً جيداً في الفنادق العائلية خاصة المصنفة في فئة الأربعة نجوم التي تلائم العائلات من ناحية الخدمات والأسعار

وأشار جروفر، إلى التنافسية الكبيرة التي يعرفها قطاع الفنادق بين مختلف العاملين ما أدى إلى تقديم تخفيضات هامة في الأسعار مع تقديم خدمات نوعية للعملاء.