الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
No Image Info

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب على النفط

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط بفعل تصاعد النزاعات التجارية، مشيرة إلى احتمال حدوث مزيد من الخفض، ما قد يبرر تمديد القيود المفروضة على الإمدادات لنهاية 2019.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.14 مليون برميل يومياً في العام الحالي، بما يقل 70 ألف برميل يومياً عن التوقع السابق.

وتطبق أوبك وروسيا ومنتجون آخرون اتفاقاً منذ الأول من يناير اتفاقاً لخفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ومن المقرر أن يجتمعوا يومي 25 و26 يونيو أو في مطلع يوليو لاتخاذ قرار بشأن تمديد الاتفاق.

وأشارت أوبك إلى أن إنتاجها تراجع في مايو حيث عززت العقوبات الأمريكية على إيران تأثير اتفاق تخفيضات الإنتاج.

وذكرت أن إنتاج جميع أعضاء المنظمة البالغ عددهم 14 دولة انخفض بمقدار 236 ألف برميل يومياً إلى 29.88 مليون برميل يومياً.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو دولارين مرتدة عن أدنى مستوى لها في خمسة أشهر بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان، وهو الحادث الثاني من نوعه خلال أقل من شهر.

وقالت أوبك أن ارتفاع مخزونات النفط في الدول المتقدمة 25 مليون برميل على أساس شهري في أبريل ليبلغ 7.6 مليون برميل فوق أحدث متوسط في خمس سنوات على أساس شهري إلى 29.88 مليون برميل بفعل تراجع إمدادات إيران واتفاق خفض الإنتاج

وتوقعت أوبك أن يبلغ الطلب على نفطها في 2019 في المتوسط 30.52 مليون برميل بانخفاض 60 ألف مليون برميل مقارنة مع التوقعات السابقة.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت دولارين أو 3.9 في المئة لتدور حول 61.97 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.41 دولار أو 2.7 في المئة لتلامس 52.55 دولار للبرميل.

وتأتي القفزة في أسعار النفط بعد هبوط أسعار الخام في أعقاب بيانات أظهرت ارتفاع حجم المخزونات الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2017 وتزايد وتيرة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

رويترز ـ لندن70

ألف برميل يومياً تراجع الطلب العالمي

236

ألف برميل يومياً انخفاض إنتاج أعضاء أوبكتواجه أسعار النفط تهديداً من الحروب التجارية التي تُبطئ النمو العالمي وتخل بتوازنات السوق التي تتجلى من خلال ارتفاع جديد للمخزونات.

وكانت أسعار النفط قد هبطت بنحو أربعة في المئة يوم الأربعاء الماضي في أعقاب الكشف عن بيانات حكومية أمريكية أظهرت نمو حجم المخزون الأمريكي بنحو 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو الارتفاع العاشر على التوالي في الأسابيع الـ 12الأخيرة.تهديد الحرب التجارية
#بلا_حدود