الاحد - 14 أبريل 2024
الاحد - 14 أبريل 2024

«أبوظبي الأول»: إجراءات قطر الباطلة وراء إغلاق فرعنا بالدوحة

«أبوظبي الأول»: إجراءات قطر الباطلة وراء إغلاق فرعنا بالدوحة

بنك أبوظبي الأول يضع حماية حقوق العملاء على رأس الأولويات. (الرؤية)

قال بنك أبوظبي الأول إنه سيغلق فرعه الوحيد في قطر بشكل دائم، مؤكداً أنه أبلغ هيئة تنظيم مركز قطر للمال قراره التخلي عن ترخيص مزاولة الأعمال الخاص بفرعه في المركز. وأرجع البنك، في بيان أصدره، هذه الخطوة إلى إجراءات تنظيمية باطلة اتخذتها الدوحة بحق البنك.

وأوضح أن قرار إغلاق الفرع جاء بعد أشهر من الإجراءات الباطلة التي اتخذتها هيئة تنظيم مركز قطر للمال، والتي جعلت من المستحيل مواصلة أعمال بنك أبوظبي الأول في قطر.

وشدد البنك على أنه بذل الكثير من المساعي الحميدة للتعامل مع هيئة تنظيم مركز قطر للمال لحل هذه المسألة، مضيفاً أنه بدا واضحاً أنه لا يمكن التوصل إلى حل، وبناء على ذلك لم يبقَ خيار سوى اتخاذ قرار بإغلاق الفرع في مركز قطر للمال.


وأكد البنك أن الإجراءات لن يكون لها أي تأثير يتعدى أعمال فرع البنك في قطر، التي شكلت أقل من 0.03 في المئة من صافي أرباح بنك أبوظبي الأول لعام 2018.


واستبعد البنك أن يكون لهذه الخطوة أي تأثير مادي في أداء أو استراتيجية أعمال المجموعة في المستقبل.

كما أكد البنك أن الاهتمام بعملائه في فرع مركز قطر للمال، ورعايتهم يشكل أهم أولويات البنك خلال هذه الفترة، حيث سيضمن البنك حماية حقوقهم من خلال العمل على إنهاء عمليات فرع مركز قطر للمال بشكل منظم. وقد اتخذ بنك أبوظبي الأول بالفعل كافة التدابير المناسبة التي تضمن حماية مصالح كافة عملائه وموظفيه في فرع مركز قطر للمال.

وتأتي هذه الخطوة بعدما فرضت هيئة تنظيم مركز قطر للمال في وقت سابق من الشهر الجاري مزيداً من القيود، وحظرت على البنك مزاولة أي أعمال جديدة لعملاء فرعه في مركز قطر المالي.

وكانت هيئة تنظيم مركز قطر للمال ادعت تورط بنك أبوظبي الأول في تعاملات هدفت للتلاعب بقيمة الريال القطري.

وأكد بنك أبوظبي الأول زيف هذه الادعاءات ورفضها بشكل قطعي، كما أكد التزامه الدائم بإدارة أعماله وفق أعلى مستويات المهنية والمصداقية، ووفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها.

يذكر أن البنك بدأ أنشطته في قطر في نوفمبر 2008 برخصة من الفئة الرابعة، وفي أبريل 2011 تمت ترقية فرع الخدمات المصرفية للمجموعات ليصبح فرع الخدمات المصرفية للشركات (الفئة 1)، والمخول بالقيام بأنشطة تنظيمية لتقديم التسهيلات الائتمانية والإيداع والمشورة وترتيب الصفقات وتقديم خدمات مصرفية شاملة للشركات.

ويقدم فرع قطر مجموعة واسعة من منتجات المجموعات والتسهيلات الائتمانية لكل من الشركات الكبيرة والشركات متعددة الجنسيات والمتعاقدين والهيئات الحكومية ذات الصلة.