الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

النمو الاقتصادي وتوقع خفض الفائدة ينعشان الأسهم

النمو الاقتصادي وتوقع خفض الفائدة ينعشان الأسهم
ارتفعت أسواق الأسهم المحلية في تعاملات الأسبوع الماضي نتيجة عوامل إيجابية عدة مثل البيانات الخاصة بتسارع النشاط الاقتصادي في الدولة والتوجه لخفض الفائدة، ما أدى إلى تغلب العوامل الإيجابية على المعطيات السلبية المتمثلة بتصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة والخلافات التجارية.

وارتفع سوق دبي واحداً في المئة خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 2659 نقطة بعد صعود البنوك 0.6 في المئة والعقار 1.3 في المئة والتأمين 2.7 في المئة والسلع الاستهلاكية 5.4 في المئة. وصعد الاتحاد العقارية 7.5 في المئة وإعمار للتطوير 4.6 في المئة فيما تراجع بنك الإمارات دبي الوطني 1.3 في المئة.

وفي جلسة أمس ارتفع السوق 0.73 في المئة بعد أن صعد إعمار العقارية 3.2 في المئة عند 4.48 درهم.


وصعد سوق أبوظبي 1.6 في المئة على مدار الأسبوع إلى 5045 نقطة بعد تقدم البنوك 1.44 في المئة والعقار 3.8 والاتصالات 2.6 في المئة والطاقة واحد في المئة. وكسب السوق أمس 1.4 في المئة بعد ارتفاع بنك أبوظبي اﻷول 1.2 في المئة وبنك أبوظبي التجاري 2.5 في المئة والدار العقارية 2.16 في المئة.


وأشار محللون إلى أن توجه البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتعزيز سياسة التيسير الكمي وخفض الفائدة يسهم في دعم قطاعي التجزئة والعقارات في الدولة، علماً بأن سياسة البنك المركزي في الدولة وثيقة الارتباط بالسياسة النقدية الأمريكية نظراً لربط الدرهم بالدولار.

وقال محللون ماليون إن التخوف من التباطؤ الاقتصادي يدفع البنوك المركزية العالمية إلى اعتماد سياسات نقدية أكثر مرونة.

ورأى المدير العام لشركة «غلوبال للأسهم والسندات»، وائل أبو محيسن أن تنافسية الإمارات ستتعزز، مشيراً إلى أن سوق الأسهم يوفر فرصاً جيدة للمستثمرين.

وقال مؤسس موقع سبوتلايت أيدياز، ستيفين بوب، إن ربحية البنوك قد تتأثر بخفض الفائدة، حيث يرى أن المكاسب الناتجة عن خفض فوائد الودائع لا تعوض الخسارة الناجمة عن خفض فوائد القروض.

من جهته، اعتبر المحلل المالي وائل أبو محيسن أن قطاع التجزئة سيستفيد من خفض الفوائد إذ إن المستهلكين سيميلون للإنفاق لأنهم سيحصلون على قروض بفوائد متدنية.

وأفاد مدير شركة فور دايركشن العقارية يوسف حمودين بأن خفض تكلفة التمويل العقاري سيعطي دفعة قوية للسوق. وأضاف أن هناك فئة كبيرة من المقيمين في الدولة يرغبون في شراء العقارات لكنهم غير قادرين على ذلك في ظل ارتفاع معدلات الفائدة على الرهون العقارية.

*بيانات مشجعة

اعتبر مدير شركة الدار للخدمات المالية كفاح المحارمة أن حركة الأسهم تتأثر تقليدياً بعاملين رئيسين هما نسب الفوائد والنمو الاقتصادي، مضيفاً أن العاملين يدعمان الأسواق حالياً، موضحاً أن البيانات الاقتصادية التي صدرت أخيراً على الصعيد المحلي أظهرت انتعاش الحركة الاقتصادية، فضلاً عن توجه البنك المركزي الأمريكي نحو خفض الفوائد.