السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021
No Image Info

ارتفاع الذهب والنفط.. وتراجع عوائد السندات الحكومية

قاد الذهب والنفط اللذان صعدا بقوة استجابة للتوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة العالمية الارتفاع في مؤشر بلومبيرغ للسلع الذي يقيس أداء 22 سلعة رئيسة في قطاعات الطاقة والمعادن والزراعة، مسجلاً أعلى ارتفاع له منذ شهر يناير الماضي، بحسب تقرير حديث أصدره ساكسو بنك.

وكسب المؤشر 1.5 في المئة بعدما استفاد الذهب والنفط أيضاً من تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، في حين تراجع الغاز الطبيعي إلى أدنى مستوى له منذ 24 عاماً في أعقاب تسجيل فائض جديد في المخزون.

واتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي خطوة حاسمة تمثلت في العودة إلى نهج إجراءات التحفيز، ما أدى إلى صعود الأسهم مجدداً وتراجع عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى أقل من اثنين في المئة، وهو أدنى مستوى لها في31 شهراً.

وسجلت عوائد السندات الألمانية أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 0.3 في المئة، بالتزامن مع توقعات باستعداد البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ تدابير تحفيزية إضافية.

ولامس الدولار أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل سلة من العملات، وسط دلائل تشير إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ربما يستعد لحرب عملات.

وجاءت جميع هذه المستجدات في صالح الذهب الذي واصل الارتفاع واختراق عدة مستويات مقاومة قبل توقفه فترة وجيزة بعد تحقيق كسر فوق مستوى 1400 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ عام 2013.

ويتمثل التحدي الأكبر أمام المعدن الأصفر على المدى القصير في التأكيد للمشترين الجدد أن أعلى سعر له في ست سنوات تقريباً قد يتحوّل حالياً إلى المستوى الأدنى الجديد.
#بلا_حدود