السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

«الماسة كابيتال»: تحركات أسعار العقارات تدور حول 5%

توقع الرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال، إحدى أكبر المؤسسات العاملة في قطاع الاستثمارات، شايليش داش، ألا تتجاوز تحركات أسعار العقارات في دولة الإمارات خمسة في المئة، صعوداً أو هبوطاً، ما عدا بعض المناطق في دبي التي تشهد بعض الانخفاض ما لم يتحسن الاقتصاد بشكل ملحوظ.

وأضاف داش أن القطاع العقاري مر بوقت عصيب بسبب التباطؤ في الاقتصاد والعديد من القضايا الهيكلية الأخرى، لكن حكومة الإمارات بادرت بإجراء تغييرات على البيئة الاقتصادية والقوانين التي تحاول جعل الاقتصاد أكثر ملاءمة للمستثمرين، موضحاً أنه من السابق لأوانه حدوث تحسن كبير في نشاط القطاع العقاري.

وأشار إلى أن تخوف البعض من شراء عقار في الوقت الراهن يرتبط بالوظائف والاستقرار الإقليمي، إضافة إلى كون النشاط الاقتصادي يعود ببطء، ما يزيد من حالة عدم اليقين بين المستثمرين.

ودعا الرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال إلى إيجاد مصادر تمويل بديلة على المدى القصير للشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يمر القطاع المصرفي في الإمارات بمرحلة تحولات، إذ تعمل بعض البنوك على إصلاح ميزانياتها العمومية من خلال عمليات الدمج مع البنوك الأخرى، الأمر الذي قد يساعد في بناء مؤسسات مالية أقوى وأكثر فائدة للاقتصاد في المستقبل.

وقال إن زيادة أسعار الفائدة قد توقفت، الأمر الذي يمكن أن نشهد انعكاساته فعلياً العام المقبل لأن النشاط الاقتصادي العالمي لم يكن مشجعًا للغاية في الفترة الماضية.

وأوضح أن ما تمر به أسواق الأسهم المحلية يعتبر انعكاساً للظروف الاقتصادية الحالية والمشاعر المحيطة، وأن تحسنها مرتبط بالوضع العام، مشيراً إلى أن التجارة والخدمات وبعض شركات القطاع الصناعي تعتبر من أفضل وجهات الاستثمار في دولة الإمارات.

وأكد داش إمكانية العثور على قادة أعمال يقومون بعمل جيد للغاية، فعلى الرغم من أن قطاع الرعاية الصحية قد يعاني بعض الصعوبات فهناك جهات ما زالت تعمل بشكل جيد.

وفيما يتعلق بقطاع التعليم، ففي حين أن المدارس الراقية قد تعاني بسبب الرسوم المرتفعة، إلا أن المدارس ذات الرسوم المتوسطة إلى المنخفضة التي توفر مستويات جيدة من التعليم تحقق نتائج جيدة للغاية.
#بلا_حدود