الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
No Image Info

الذكاء الاصطناعي يمنع عمليات احتيال مالي بـ25 مليار دولار

كشفت تحليلات قامت بها شركة فيزا، العاملة في مجال تكنولوجيا المدفوعات أن تقنياتها للمصادقة المتقدمة التي تسخّر إمكانات الذكاء الاصطناعي ساعدت المؤسسات المالية في تجنب عمليات احتيال تقدر بنحو 25 مليار دولار سنوياً.

وترصد التقنية، التي تعد أداة لإدارة المخاطر وتستخدمها أكثر من ثمانية آلاف مؤسسة مالية في 129 دولة، إجراءات المصادقة التي تخضع لها عمليات الدفع عبر شبكة فيزا للمدفوعات العالمية بشكل لحظي وتعمل على تقييمها لتمكين المؤسسات المالية من التعرّف إلى مخاطر الاحتيال وتوجهاته أثناء إجراء عملية المدفوعات والاستجابة لها بكفاءة. وتعاملت فيزا العام الماضي مع أكثر من 127 مليار عملية مدفوعات بين التجار والمؤسسات المالية عبر شبكتها العالمية وسخّرت إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحليل جميع العمليات بنسبة 100 في المئة بسرعة فائقة، الأمر الذي مكّن المؤسسات المالية من الموافقة على المشتريات المشروعة، ورصد عمليات المدفوعات المشبوهة بكفاءة وسرعة وإيقافها.

وقالت نائبة الرئيس الأول والرئيس العالمي لمنتجات وحلول المخاطر والهوية في فيزا، ميليسا ماكشيري، إن التفرقة بين المعاملات الصحيحة التي يقوم بها أصحاب الحسابات عن المشبوهة التي يحاول المحتالون القيام بها، ودون أي تعقيدات إضافية، يعد أحد أكثر التحديات إلحاحاً وصعوبة في قطاع المدفوعات.

وأشارت إلى أن شبكة فيزا للمدفوعات تعد الأولى التي تقوم بتطبيق الذكاء الاصطناعي القائم على شبكة عصبية منذ عام 1993 لتحليل المخاطر خلال عمليات المدفوعات بشكل لحظي، الأمر الذي أثّر مباشرة في القدرة على رصد الاحتيال والتصدي له.
#بلا_حدود