الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021

70% من مهنيي الإمارات يفكرون في تأسيس شركة خاصة

كشف استبيان "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019"، الذي أجراه بيت.كوم، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، أن حوالي 7 من كل 10 مهنيين في الإمارات يفضلون تأسيس عمل خاص بهم، وقد صرح 73 في المئة بأنهم يفكرون حالياً في تأسيس شركة، في حين أن 7 في المئة فقط لم يفكروا سابقاً في تأسيس عمل خاص بهم.

كما أظهر الاستبيان أن ثلثي سكان الإمارات يفضلون العمل لحسابهم الخاص وامتلاك شركة خاصة بهم إن توفر لهم الخيار، وأرجع المستطلع ارائهم سبب ذلك إلى حرية اختيار التوازن بين الحياة المهنية والشخصية وتحقيق الاستقلال الذاتي كأهم الأسباب التي تدفعهم لتأسيس عمل خاص، ومن بين الأسباب الأخرى، التخلص من فكرة التبعية لمدير ما، وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع، والمكاسب المادية الأعلى.

وأرجع أولئك الذين أسسوا أعمالهم الخاصة الأسباب التي دفعتهم للعمل الخاص إلى، زيادة الدخل، والرغبة في فعل ما يحبونه وابتكار فكرة تجارية مميزة .


ومن بين أولئك الذين يفضلون البحث عن عمل في شركة، صرح 42 في المئة من المشاركين بأن السبب الرئيسي لتفضيلهم هو الحصول على دخل منتظم. وقال 40 في المئة أنهم يفضلون العمل في شركات بهدف تعلم مهارات جديدة .

وأشار تقرير بيت دوت كوم إلى أن قطاع ريادة الأعمال يواصل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالرغم من التحديات التي تفرضها عملية تأسيس شركة جديدة، أذ يشير الاستبيان إلى أن ريادة الأعمال أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى، فالعديد من روّاد الأعمال يتطلعون إلى تنمية شركتهم الناشئة وتأسيس عمل خاص بهم. وقد أظهر أكثر من ثلث المشاركين بأن لديهم طموحات شخصية لتطوير أعمالهم بشكل أكبر في بلد إقامتهم ، يليهم 23 في المئة من الأشخاص الذين يهدفون ليصبحوا جزءاً مهماً من سوق العمل الدولي.

وشملت القطاعات الأكثر جاذبية لروّاد الأعمال السلع الاستهلاكية والأغذية والمشروبات في المركز الأول، ثم التجارة والبيع بالتجزئة، وثالثاً تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، وأخيراً الضيافة .
#بلا_حدود