الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

تسجيل 300 طائرة مسيّرة لمشغلين بالدولة في 6 أشهر

تسجيل 300 طائرة مسيّرة لمشغلين بالدولة في 6 أشهر
بلغت أعداد الطائرات المسيّرة (بدون طيار) المسجلة لدى الهيئة العامة للطيران المدني خلال النصف الأول من العام، نحو 300 طائرة لـ 93 مشغلاً تجارياً.

وأضافت الهيئة العامة للطيران المدني لـ «الرؤية»، أن التطبيق الذكي الجديد الذي حدثته يوفر لمشغلي الطائرات المسيرة خريطة طيران تفاعلية وذلك لتسهيل عملية تحديد مناطق الطيران المسموحة من قبل المستخدمين، وأشارت إلى أن التطبيق يحتوي على أهم القواعد والضوابط التي يجب مراعاتها من المستخدمين لتجنب تعرضهم لأي مساءلة قانونية، مثل ضرورة الابتعاد عن المطارات والطائرات ومنصات هبوط المروحيات وعدم الاقتراب من الأفراد أو التجمعات أو الممتلكات الخاصة أو الممتلكات العامة بالإضافة إلى مراعاة خصوصية الأفراد والممتلكات أثناء القيام بعمليات الطيران والتصوير.

وطالبت الهيئة جميع مستخدمي الطائرات المسيرة بضرورة تسجيل طائراتهم لدى الهيئة، وبينت أنه يمكن للأفراد ممن بلغوا الـ 16 عاماً استصدار شهادة تسجيل فورية لطائراتهم من التطبيق.


وأبقت هيئة الطيران المدني على العقوبات المنصوص عليها في قانون الطيران المدني رقم (2) لسنة (1991) التي تنص على عقوبة بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على 100 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين لكل من شغل الطائرة فوق المناطق المحرمة.