الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

1.5% نمو مبيعات الكمبيوترات الشخصية في الربع الثاني

1.5% نمو مبيعات الكمبيوترات الشخصية في الربع الثاني
بعد هبوط مبيعات الكمبيوترات الشخصية لنحو ستة أشهر، عاد النمو للسوق في الربع الثاني من العام الجاري ليرتفع بمعدل 1.5 في المئة على المستوى العالمي، فيما تفوقت أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث بلغ النمو 1.7 في المئة، وفقاً لبيانات شركة جارتنر.

وجاء النمو بدعم من طلب قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية، التي واصلت نشر نظام ويندوز 10، لكن طلب المستهلكين الأفراد ظل ضعيفاً، حيث لم يلحظوا ابتكارات ملموسة خارج فئة أجهزة الألعاب والأجهزة المحمولة.

وقالت كبيرة المحللين لدى «جارتنر»، ميكاكو كيتاجاوا، إن نمو شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية تأثر إيجاباً بانتعاش الطلب على نظام ويندوز 10 في سوق قطاع الأعمال، وكان نمو الأجهزة الشخصية المكتبية قوياً، بحيث عوّض عن الانخفاض في الأجهزة الشخصية المحمولة».


وأضافت أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة لم تؤثر في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الربع الثاني من 2019، لكن فرض التعريفات الجمركية قد يؤثر بقدر كبير، خصوصاً بالنسبة إلى الأجهزة المحمولة التي يجري تصنيعها في الصين».


واستأثرت لينوفو وإتش بي وديل، أكبر شركات التوريد، بحصة 64.1 في المئة من شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الربع الثاني من 2019، مقارنة بـ 60.7 في المئة من شحنات الربع الثاني 2018، مستفيدة من وفورات حققتها في التكاليف.