الثلاثاء - 27 فبراير 2024
الثلاثاء - 27 فبراير 2024

محدث.. أدنوك وسنوك الصينية تتفقان على التنقيب وتكرير النفط وتجارة الغاز المسال

محدث.. أدنوك وسنوك الصينية تتفقان على التنقيب وتكرير النفط وتجارة الغاز المسال
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم أنها أبرمت اتفاقاً مع شركة النفط البحري الوطنية الصينية (سنوك) لبحث فرص جديدة للتعاون في الغاز الطبيعي المسال وقطاعي المنبع والمصب.

وأضافت الشركة أنها اتفقت مع سنوك أيضاً على الاشتراك في بحث فرص محتملة لمبيعات ومشتريات الغاز الطبيعي المسال.

ونقلت وكالة أنباء صينية عن شركة (سنوك) أن الاتفاقية تبحث فرص التنقيب والتطوير في قطاع المنبع وتكرير النفط وتجارة الغاز الطبيعي المسال.


وأضافت، نقلاً عن بيان صادر عن مجموعة سنوك، أنه بموجب الاتفاق، ستتقاسم الشركتان أحدث الخبرات في تطوير حقول الغاز الطبيعي عالية الحموضة.


وستدرس الشركتان تسجيل ذراعي سنوك للهندسة، أوفشور أويل إنجنيرينج وتشاينا أويل فيلد سيرفسيز، كمقاولين للتصميم والشراء والبناء، وكذلك لتقديم خدمات حقول النفط لدى أدنوك.

كما ستدرس الشركتان التعاون في تسويق ومشتريات الغاز الطبيعي المسال.

وأكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها أن توقيع وتبادل اتفاقية إطارية طويلة الأجل بين "أدنوك" وشركة الصين الوطنية للنفط البحري" سينوك" يهدف لاستكشاف فرص التعاون في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات إضافة إلى الغاز الطبيعي المسال وتسهم في توفير المزيد من المبادرات الاستثمارية التي تحقق منافع متبادلة لـ "أدنوك" و"سينوك" وتمكين التعاون الاستراتيجي في كافة مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز.

وقال الجابر إن فرص التعاون المستقبلي التي تم الاتفاق عليها بين "أدنوك" و"سينوك" تؤكد نهج "أدنوك" لإقامة شراكات مع شركاء استراتيجيين لديهم القدرة والاستعداد لتوظيف التكنولوجيا المتطورة ورأس المال ومساعدتنا على تعزيز وصول منتجات أدنوك إلى أسواق جديدة وزيادة القيمة من موارد أبوظبي الغنية بالنفط والغاز كما تدعم تنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي وتركيزها على الاقتصاديات الرئيسية وأسواق النمو الآسيوية مثل الصين.

ووفقاً للاتفاقية سيدرس الطرفان ضم شركة هندسة النفط البحري المحدودة، كمقاول مؤهل للأعمال الهندسية والمشتريات والتنفيذ، وشركة الصين لخدمات حقول النفط المحدودة، كمورد مؤهل لخدمات حقول النفط إلى جانب استكشاف فرص التعاون الجديدة مع الشركتين في أصول حقول النفط والغاز البحرية القائمة حالياً والتي سيتم إقامتها في المستقبل في أبوظبي.

كما اتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما في استكشاف فرص بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، وتبادل المعرفة والخبرات في أسواق الغاز الطبيعي المسال، وتقييم فرص الشراكات والاستثمارات المشتركة في كافة مجالات ومراحل سلسلة القيمة للغاز الطبيعي المسال.

وفي مجال التكرير والبتروكيماويات، اتفق الطرفان على تحليل إمكانات فرص تجارية جديدة محددة تحقق منافع متبادلة، بما في ذلك التعاون المحتمل في أصول للتكرير والبتروكيماويات جديدة ومتكاملة في الصين وأصول التكرير القائمة حالياً التابعة لشركة "سينوك" فضلاً عن إقامة شراكات واستثمارات مشتركة موسعة تشمل جميع مجالات ومراحل أعمال سلسلة القيمة للتكرير والبتروكيماويات.

وتركز "أدنوك" على التوسع في أسواق الصين وآسيا، حيث تشير التوقعات إلى أن الطلب على المنتجات البتروكيماوية والبلاستيكية، التي تشمل المكونات المستخدمة في صناعة السيارات والأنابيب والمواد العازلة، سيتضاعف في قارة آسيا بحلول عام 2040.

وتعد الصين أكبر سوق لصادرات "بروج"، المشروع المشترك بين أدنوك وبورياليس النمساوية، حيث تصدر "بروج" إلى الصين 1.2 مليون طن سنوياً من البولي أوليفينات أي ما يعادل ثلث مبيعاتها العالمية.