الأربعاء - 07 ديسمبر 2022
الأربعاء - 07 ديسمبر 2022

«خدعة» إعلانات الطعام.. كم يكلف يوم التصوير الواحد؟

«خدعة» إعلانات الطعام.. كم يكلف يوم التصوير الواحد؟
لقطات مبهرة تظهر وجبات ومكونات غذائية تسيل لعاب المستهلكين، ملصقات وفيديوهات نشاهدها في كل مكان، وتجذب الكثيرين لتذوق طعم هذه الوجبة أو الاستمتاع بهذا الطبق .. لكن هل تساءلت يوماً عن الجهد الدعائي والفاتورة المالية التي تكلفها جلسات تصوير هذه الأطعمة لدى أباطرة الصناعة الإعلانية.

على مر العقود الماضية تطورت أساليب الإعلان في قطاع الأغذية كثيراً، حيث انتقلت الدعايات من مجرد رسوم يدوية مع كلمات مختارة على علب معدنية أو بلاستيكية إلى صناعة تدر الملايين، وتستخدم فيها أجهزة تصوير وإنتاج بصري فائقة التطور.

وفي هذا الصدد، بث موقع «بيزنس إنسايدر» فيديو يقدم لمحة عن مستوى التطور الحاصل في هذا القطاع، ويسلط الضوء على تكاليف جلسات التصوير فيه.


ويظهر في الفيديو المهندس البصري ستيف جيرالت صاحب الخبرة الطويلة في المجال، والذي تشمل لائحة العملاء لديه علامات تجارية مشهورة حول العالم مثل بيبسي وستاربكس.


ويقول ستيف إنه يستعمل في إنتاج فيديوهاته تقنيات تمزج بين التكنولوجيا الحديثة والأدوات القديمة المستخدمة في الإعلان.

100 ألف دولار

ويستخدم منتجو الإعلانات تقنيات خاصة لصناعة ما يصفه ستيف بآليات الهندسة البصرية التي تعتمد على روبوتات وأدوات مختلفة تقوم بأدوار متعددة من أجل إظهار جوانب الخلطة كافة في أبهى صورة للمتلقي.

وحول تكلفة الإعلان الواحد، تقدر «بيزنس إنسايدر» فاتورة يوم واحد من التصوير في قطاع إعلانات الطعام بمبلغ يترواح بين 50 ألفاً و100 ألف دولار.



فريق متكامل

يعمل في جلسات التصوير فريق عمل متكامل يساعد بعض أعضائه الروبوتات المركبة في موقع التصوير على إضافة مكونات الطعام اللازمة لالتقاط الصورة الأكثر جودة للمنتج المروج له.

ويشمل الفريق كذلك مصممي الأغذية الذين تقوم مهمتهم أساساً على إبداع تصاميم للشكل النهائي للوجبة بحيث يظهر المنتج في الصورة بشكل يثير شهية الجمهور المستهدف.

ويراجع مصممو الأغذية عشرات الوصفات الغذائية قبل البدء في التصوير للوصول إلى التصميم الأكثر جاذبية، حيث يعد دورهم أساسياً في تشكيل مختلف الجوانب الجمالية للإعلان.