الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

76% نمو التبادل التجاري بين دبي وأمريكا في 10 سنوات

بحث رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة سلطان أحمد بن سليم، فرص تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه مع وفد موسع برئاسة القنصل العام في دبي فيليب فراين، ضمن مبادرة "ارتباط" التي أطلقتها جمارك دبي لتطوير علاقاتها مع الجهات الدبلوماسية وقطاعات الأعمال الأجنبية.

وقال سلطان بن سليم: "نحرص في مؤسسة الموانئ والجمارك على تحفيز الاستثمارات الاقتصادية والتجارية للدول الصديقة والانطلاق إلى آفاق أكثر رحابة خاصة في ظل الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العالمي، والأحداث الجيوسياسية في المنطقة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد شريكاً تجارياً استراتيجياً لدبي حيث تحتل المركز الثالث في قيمة تجارة دبي الخارجية بواقع 19.5 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع 17.7 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام 2018 الماضي بنمو قوي سجل 10%".

ومن جانبه أكد المدير العام لجمارك دبي أحمد محبوب مصبح على عمق العلاقات التجارية بين دبي و الولايات المتحدة حيث قفزت قيمة التبادل التجاري بين الجانبين بنحو 76% خلال 10 سنوات لتصل إلى 80.65 مليار درهم في 2018 مقارنة مع 45.9 مليار درهم في 2009.

ومن جانبه أشاد القنصل العام الأمريكي في دبي بتعاون جمارك دبي ودعمها لنمو التجارة المتبادلة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، مشدداً على أهمية تطوير التواصل والتنسيق بين الطرفين لتعزيز فرص الاستفادة من التطور الكبير في خدمات جمارك دبي والمزايا الأساسية التي توفرها دبي للتجارة والاستثمار، من خلال تطور البنية التحتية في الإمارة وكفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للشركات ورجال الأعمال.

وخلال اللقاء استعرض مدير إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي أحمد عبدالسلام كاظم تقرير التبادل التجاري بين دبي والولايات المتحدة حيث توزعت قيمة التجارة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 14.87 مليار درهم واردات و 1.3 مليار درهم صادرات و 3.33 مليار درهم إعادة تصدير، وقال إن أبرز البضائع مع الولايات المتحدة الأمريكية هي السيارات ومحركات الطائرات والذهب والألمونيوم .

وعرضت نورة أحمد مديرة إدارة حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي إنجازات الإدارة ومساهمتها الفاعلة في حماية الاقتصاد الوطني وكذلك الإجراءات القانونية المتبعة في حال التعدي على حقوق الملكية الفكرية.

وبلغة الأرقام فإن عدد العلامات التجارية الأمريكية المقيدة بلغت 471 علامة ووصلت عدد القضايا المتعدية على حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية الأمريكية ما يقارب 20 قضية.

#بلا_حدود