الجمعة - 19 يوليو 2024
الجمعة - 19 يوليو 2024

اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية تناقش التقنيات المالية الحديثة في تطوير خدمات الدفع

اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية تناقش التقنيات المالية الحديثة في تطوير خدمات الدفع

ناقش مديرو إدارات نظم الدفع والتسوية والبنية التحتية المالية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، خلال الاجتماع الدوري الـ19 للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، اليوم عدداً من الموضوعات أهمها: التطورات في وظيفة الإشراف والرقابة على أنظمة الدفع والتسوية، وإدارة مخاطر البطاقات الإلكترونية، والاتجاهات الجديدة في أنظمة الدفع الإجمالية، وآليات قبول المدفوعات الإلكترونية الفورية، وآليات الإشراف وإدارة المخاطر المتعلقة بالبطاقات الإلكترونية، واستخدامات التقنيات الحديثة لتعزيز كفاءة نظم الدفع والتسوية، والتطورات الجديدة في تقنيات "البلوكتشين" واستخدام العملات الرقمية للمصارف المركزية وانعكاساتها على نظم الدفع والتسوية.

كما تطرقت المناقشات إلى موضوع التحويلات الصغيرة عبر الحدود، وتطبيقات الحوسبة السحابية في نظم الدفع والتسوية، إلى جانب آليات تفعيل الخدمات المصرفية المفتوحة وتنظيمها والإشراف عليها.

وتستعرض اللجنة خلال الاجتماعات التي تستمر على مدى يومين في أبوظبي آخر تطورات تنفيذ مشروع المقاصة العربية. كما يطّلع المشاركون على أعمال مجموعة التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية والتقدم بشأن تنفيذ برنامج عملها. كذلك تستمع إلى عرض من اللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية المالية التحتية، حول استراتيجية تحسين أمن نظم المدفوعات، إضافة إلى مناقشة مرئيات الدول العربية حول القضايا والمستجدات المطروحة دولياً على صعيد نظم الدفع والتسوية والتنسيق بشأنها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة تهدف إلى المساهمة في تطوير أنظمة الدفع والتسوية في الدول العربية، وتعزيز التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات في هذا الشأن بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، حيث يتولى صندوق النقد العربي في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة اللجنة. ترتكز مهامه في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة ومتابعة توصياتها.